الجمعة، 05 يوليو 2024

09:35 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

قبل الاحتفال غدًا، تعرف على مسار رحلة العائلة المقدسة في مصر

 رحلة العائلة المقدسة في مصر ــ أرشيفية

رحلة العائلة المقدسة في مصر ــ أرشيفية

مارسيل أيمن

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، غدًا السبت بعيد دخول العائلة المقدسة أرض مصر، الموافق الأول من شهر يونيو من كل عام. 

ويُعد عيد دخول العائلة المقدسة أرض مصر، أحد الأعياد السيدية الصغرى في الكنيسة الأرثوذكسية، حيث بدأت رحلة مسار العائلة المقدسة في الهروب من بيت لحم في فلسطين بسبب اضطهاد «هيرودس الملك» آنذاك الذى كان مزمعًا على قتل السيد المسيح، فيما جاء الملاك إلى السيدة مريم العذراء في المنام، وقال لها: «قُمْ وَخُذِ الصَّبِيَّ وَأُمَّهُ وَاهْرُبْ إِلَى مِصْرَ، وَكُنْ هُنَاكَ حَتَّى أَقُولَ لَكَ، لأَنَّ هِيرُودُسَ مُزْمِعٌ أَنْ يَطْلُبَ الصَّبِيَّ لِيُهْلِكَهُ» - “إنجيل متى - الإصحاح 2: آية 13”.

العائلة المقدسة تقطع مسافة 3500 كم في رحلتي الذهاب والعودة 

واتجهت رحلة العائلة المقدسة خلال هروبها إلى مصر عن طريق صحراء سيناء مرورًا بالعديد من المناطق المصرية وصولاً إلى محافظة أسيوط، وقطعت العائلة المقدسة مسافة تبلغ حوالي 3500 كيلو متر في رحلتي الذهاب والعودة إلى فلسطين.

مسار رحلة العائلة المقدسة في مصر

وتضمنت رحلة العائلة المقدسة (السيدة مريم العذراء ويوسف النجار والسيد المسيح) إلى مصر حوالي 25 مسارًا، كان معظمها في أراضي الصحراء، حيث سارت العائلة المقدسة من بيت لحم إلى غزة حتى محمية الزرانيق (الفلوسيات) غرب العريش بـ 37 كم، ودخلت مصر عن طريق صحراء سيناء من الناحية الشمالية من جهة الفرما (بلوزيوم) الواقعة بين مدينتي العريش وبورسعيد.

أبرز الأماكن التي مرت بها العائلة المقدسة في مصر

ويستعرض لكم موقع «الجمهور الإخباري» خلال السطور التالية، أبرز الأماكن التي مرت بها العائلة المقدسة في رحلتها داخل الأراضي المصرية:

- الفرما: هي إحدى المدن الثلاث لمنطقة بورسعيد القديمة الواقعة بين مدينتي العريش وبورسعيد.

- تل بسطا “بسطة”: دخلت العائلة المقدسة مدينة تل بسطا (بسطة) بالقرب من مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية.

- المحمة (مسطرد حاليًا): وفيها أحمت العذراء السيد المسيح، وغسلت ملابسه، بها نبع ماء مازال موجود حتى الآن.

- بلبيس: تابعة لمحافظة الشرقية، واستظلت العائلة المقدسة عند شجرة، عرفت باسم «شجرة العذراء مريم» .

- منية سمنود أو سمنود حاليًا: وهناك كان يوجد إناء، حيث يقال إن السيدة العذراء عجنت به أثناء وجودها، ويوجد بئر ماء أيضًا باركه السيد المسيح بنفسه.

- سخا: أهم المناطق الأثرية بها الآن دير «المغطس».

- وادي النطرون: انطلقت العائلة في رحلتها إلى وادي النطرون، وعبرت النيل، عبر فرع رشيد، وقد بارك المسيح والعذراء هذا المكان.

- المطرية: وكانت توجد في هذا المكان شجرة، استظلوا بها من حر الشمس، وتعرف حتى اليوم باسم «شجرة مريم»، وانبع المسيح نبع ماء وشرب منه، وغسلت فيه العذراء ملابسه.

- مصر القديمة: يوجد بها العديد من الأماكن التي زارتها العائلة المقدسة وتحولت فيما بعد إلى كنائس، ولم تظل العائلة فيها طويلًا.

- المعادي (منف): وسميت المعادي، لأن العائلة المقدسة «عدت »–أي عبرت- منها، ومازال السلم الذي نزلت عليه العائلة المقدسة إلى النيل موجودًا.

- دير الجرنوس (مغاغة): وفيها بئر شربت منه العائلة المقدسة، وما زال حتى الآن.

- البهنسا: وفيها مرت العائلة المقدسة على بقعة تسمي أباي آيسوس (بيت يسوع) شرقي البهسنا ومكانه الآن قرية صندفا – بني مزار.

- سمالوط (جبل الطير): تابعة لمحافظة المنيا، حاليًا، واستقرت العائلة المقدسة في المغارة الأثرية الموجودة في الكنيسة بجبل الطير.

- الأشمونين: وصلتها العائلة المقدسة بعد عبورها إلى الناحية الغربية، وباركت العائلة المقدسة الأهالي.

- ديروط (تابعة محافظة أسيوط).

- قسقام (القوصية) تابعة لمحافظة أسيوط: وبها الدير المحرق، حيث طردهم أهلها.

- مير، «غرب القوصية» : حيث هربت العائلة من أهالي قرية «قسقام»، وقد أكرمهم أهلها، وباركهم المسيح.

- دير المحرق: بعد أن ارتحلت العائلة المقدسة من قرية مير، اتجهت إلى جبل قسقام وهو يبعد 12كم غرب القوصية.

- جبل درنكة: بعد أن ارتحلت العائلة المقدسة من «جبل قسقام» اتجهت جنوبًا إلى أن وصلت إلى جبل أسيوط، حيث يوجد دير درنكة وبه توجد مغارة قديمة منحوتة في الجبل، أقامت العائلة المقدسة بداخل المغارة، ويعتبر دير درنكة هو أخر المحطات التي التجأت إليها العائلة المقدسة في رحلتها بمصر.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.