الثلاثاء، 02 يوليو 2024

04:27 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

حلال ولا رياء، «الإفتاء» تحسم الجدل حول صور السيلفي خلال مناسك الحج

 رأي الإفتاء في صور السيلفي وقت الحج

رأي الإفتاء في صور السيلفي وقت الحج

الزهراء علام

مع اقتراب موسم الحج، وأداء المسلمين لمناسك الركن الخامس من الإسلام، نرى عدد من حجاج بيت الله منشغلين بتصوير انفسهم وبث مقاطع فيديو لهم أثناء أداء مناسك الحج أو العمرة، حيث نجد أن صفحات التواصل الاجتماعي، تنتشر بالكثير من الصور التذكارية التي يشاركها أصحابها تعبيرا عن مشاعرهم وقت زيارة بيت الله المقدس. 

يتساءل الكثير من الناس عن حكم الدين في تصوير مقاطع فيديو او صور تذكارية عند أداء مناسك الحج، وهل يقع فاعله في فخ الرياء، لذا نستعرض في السطور التالية أحكام التصوير والصور السيلفي وقت تأدية مناسك الحج.

رأي الإفتاء في صور السيلفي وقت الحج

ذكرت دار الإفتاء المصرية، أن التصوير أثناء مناسك الحج جائز شرعًا بشرط ألَّا يؤدي إلى تعطيل الحجاج الآخرين، والتصوير المبالغ فيه قد يوقعهم مع الحرج، خاصة مع وجود كبار السن وأصحاب الحالات الخاصة الذين يتأخرون بسبب التقاط الكثير من الصور التذكارية.

وأضافت: أن الواجب على المرء المحرم وغير المحرم أن يلتزم الأدبَ والوقارَ أثناء وجوده في الأماكن المقدسة كالبيت الحرام؛ حيث أمر المولى سبحانه وتعالى بأن نعظم هذا البيت ونحترم قدسيته، كما أن اللائق بالحاج أن يكون منشغلًا بالخشوع في أداء المناسك، حتى يكافئه المولى سبحانه وتعالى بالأجر والثواب، فيكون حجُّه مبرورًا مقبولًا.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.