الخميس، 04 يوليو 2024

07:06 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

وقفة عرفات 2024، استطلاع هلال ذى الحجة فى مصر والسعودية لتحديد عيد الأضحى

استطلاع هلال شهر ذي الحجة لعام 1445

استطلاع هلال شهر ذي الحجة لعام 1445

تسنيم جمال

بالتزامن مع إعلان دار الإفتاء المصرية، عن استطلاع هلال شهر ذي الحجة لعام 1445، مساء اليوم الخميس، بعد صلاة المغرب، لإعلان بداية أيام عيد الأضحى المبارك 2024،دعت المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية عموم المسلمين في جميع أنحاء السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء الخميس الموافق 29 من شهر ذي القعدة، لإعلان أول أيام عيد الأضحى المبارك 2024.

تستطلع السعودية، مساء اليوم، هلال شهر ذي الحجة لعام 1445 حسبما ذكر بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية، وناشدت السلطات السعودية كل من يرى هلال شهر ذي الحجة بالعين المجردة، أو بواسطة المناظير، إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته إليها.

مرصد جامعة المجمعة الفلكي بالسعودية

أعلن مرصد جامعة المجمعة الفلكي بالسعودية، أن المرصد استكمل الاستعدادات لتحرى الهلال اليوم، مؤكدا أن الشمس ستغرب اليوم الخميس 29 ذي القعدة في موقع الرصد بـ«حوطة سدير» قبل غروب الهلال بـ 13 دقيقة، ما يعني بقاء الهلال في الأفق مدة كافية لرؤيته في حال كان الجو صحوًا بدون قتر.

وأوضح المرصد الفلكي أن الهلال سيولد في تمام الساعة الـ3:37 دقيقة، والشمس ستغرب في سماء مكة المكرمة في تمام الساعة الـ٧:02 دقيقة، بينما سيغرب الهلال في تمام الساعة الـ7:02 دقيقة.

وأشار المرصد إلى أن الشمس ستغرب اليوم في موقع الترائي بحوطة سدير في تمام الساعة الـ6:46 دقيقة، بينما سيغرب الهلال في تمام الساعة الـ6:59 دقيقة.

دار الإفتاء تعلن عن موعد أول أيام عيد الأضحى اليوم

فيما ذكرت دار الإفتاء المصرية، أن استطلاع هلال شهر ذي الحجة لعام 1445، مساء اليوم الخميس، بعد صلاة المغرب، لإعلان بداية أيام عيد الأضحى المبارك 2024. 

ومن المقرر أن تعلن دار الإفتاء نتيجة استطلاع الهلال عبر صفحتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي بعد غروب شمس اليوم الخميس، وبعد التأكد من إعلان المملكة العربية السعودية لموعد رؤية الهلال.

موعد أيام عيد الأضحى المبارك 2024

كان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية قد أعلن في بيان له، موعد وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى 2024، موضحًا أن غرة شهر ذو الحجة للعام الهجري الحالي 1445 ستوافق الجمعة 7 يونيو المقل، حيث يكون أول أيام عيد الأضحى فلكيًا الأحد 16 يونيو 2024.

وأشار المعهد إلى أن هلال شهر ذو الحجة يولد مباشرة في تمام الساعة 2:39 ظهرًا بتوقيت القاهرة يوم الخميس 29 من ذي القعدة للعام الهجري الحالي 1445 الموافق 6 يونيو.

وأكد المعهد أن الهلال الجديد سيبقى في سماء مكة المكرمة لمدة 11 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 18 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم «يوم الرؤية»، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح ما بين «12 – 20 دقيقة».

تواصل الاستعدادات في المملكة العربية السعودية لمناسك الحج

وعادة ما تتبع دول وجاليات مسلمة بمختلف أنحاء العالم السعودية في رؤيتها لهلال شهر ذي الحجة، باعتبارها بلد مناسك الحج، وتحدد بناء عليه موعد الوقوف بعرفة، المنسك الأعظم للحج.

يأتي ذلك بينما تتواصل الاستعدادات في المملكة لمناسك الحج، علما بأن العام الماضي شهد أداء ما يتجاوز 1.8 مليون حاج من 150 دولة للمناسك.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.