السبت، 05 أكتوبر 2024

08:46 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مصر تستحوذ على 8% من سوق الطاقة الخضراء على مستوى العالم .. ما القصة ؟

 مصر  تستهدف تصدير 5.6 مليون طن من الهيدروجين

مصر تستهدف تصدير 5.6 مليون طن من الهيدروجين

ندا طارق

A A

وقعت الحكومة المصرية نحو 38 اتفاقية إطارية تضمنت ما بين (27) اتفاقية مع كبرى الشركات العالمية لإنتاج الهيدروجين الأخضر من الطاقات المتجددة الرياح والشمس، فضلا عن توقيع عدد (11) اتفاقية إطارية و تم اعداد استراتيجية وطنية للهيدروجين بمشاركة وزارتي الكهرباء والطاقة المتجددة، البترول والثروة المعدنية بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD.

مساعي لتصبح مصر من رواد العالم في الاقتصاد الأخضر

ووفقا لخطة الدولة للتنمية الإقتصادية والإجتماعية 24/25 ، فإن الدولة المصرية تسعي لأن تصبح واحدة من رواد العالم في اقتصاد الهيدروجين منخفض الكربون، حيث تستهدف تصدير 5.6 مليون طن سنوى من الهيدروجين الأخضر بما يمثل حوالي 5-8 % من السوق التجارية العالمية للهيدروجين ، وهو ما وافق عليه المجلس الأعلى للطاقة فبراير الماضي على  الاستيراتيجية الوطنية للهيدروجين.

توزيع الأراضي علي المستثمرين

كما قامت هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة بتوزيع الأراضي المخصصة على المستثمرين الإنشاء مشروعات الطاقة المتجددة بمناطق غرب أسوان - غرب سوهاج - شرق النيل - غرب النيل) بهدف إنتاج الهيدروجين الأخضر.

المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر

كما تم إنشاء المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر ومشتقاته بهدف توحيد جهود الدولة لتحفيز الاستثمار في مجال الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والذي يختص بمتابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر واقتراح تحديثها في ضوء المستجدات الدولية والوطنية وإقرار السياسات والخطط والآليات اللازمة لتنفيذ الاستراتيجية وتحديثها التنسيق بين الوزارات والجهات المعنية واقتراح الحلول اللازمة لتذليل معوقات الاستثمار في مجال الهيدروجين الأخضر ومشتقاته ، إلي جانب مراجعة التشريعات والنظم والقواعد المنظمة لمجال الهيدروجين الأخضر ومشتقاته واقتراح تحديثها). 

2.95 مليار دولار حجم التمويلات التي حصلت عليها مصر للتحول غلي الأخضر خلال 2021

جدير بالذكر أن التمويل التنموي الميسر، الذي حصلت عليه مصر، في قطاع البنية التحتية والتحول نحو الاقتصاد الأخضر، من الجهات الدولية المانحة والمقرضة، بلغ نحو 2.95 مليار دولار خلال عام 2021 من إجمالي 10.2 مليار؛ وفقا لتقرير صادر عن وزارة التعاون الدولي .

كما بلغت التمويلات التنموية التي تم الاتفاق عليها مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين خلال العام الماضي، لدعم جهود الاستثمار في رأس المال البشري، في العديد من القطاعات التنموية نحو 2.47 مليار دولار، للتكامل مع الخطط التي تنفذها الدولة لتطوير قطاعات الصحة والتعليم والتعليم العالي وتمكين المرأة وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتحقيق الأمن الغذائي. كما تم إبرام اتفاقيات تمويل تنموي بقيمة 1.5 مليار دولار، في قطاعات الزراعة والتموين والري.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search