الأحد، 07 يوليو 2024

03:23 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أستاذ سياسة لـ«الجمهور»: إذا وافقت حماس على صفقة الأسرى نتنياهو سيتهرب

 بنيامين نتنياهو

بنيامين نتنياهو

أسامة إبراهيم

قال الدكتور أيمن الرقب أستاذ العلوم السياسية في جامعة القدس، إن استطلاعات الرأي تقول إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يحتل المرتبة الأولى في تولي رئاسة مجلس الوزراء، يليه بيني جانتس العضو في حكومة الحرب الإسرائيلية، والذي يعد المنافس الأكبر  ويحتل مكانة كبرى في حزبه “المعسكر الوطني”. 

 بيني جانتس هو الشخصية الأكثر قبولا لدى الولايات المتحدة 

 وأشار الرقب في تصريح لـ"الجمهور" إلى أن بيني جانتس هو الشخصية الأكثر قبولا لدى الولايات المتحدة يليه يائير لابيد زعيم المعارضة الإسرائيلي ورئيس حزب يش عتيد، ثم ليبرمان رئيس حزب إسرائيل بيتنا، ثم جدعون ساعر رئيس حزب أمل جديد. 

وأوضح أن أقرب شخصية لرئاسة وزراء إسرائيل هو بيني جانتس نظرا لخلفيته العسكرية، فضلاً عن وجود رغبة لدى الشارع الإسرائيلي، لاختياره ولكن كرئيس حزب وليس كرئيس مباشر.

نتنياهو يحصل على 35% لمنصب رئيس الوزراء 

وأضاف: هناك أكثر من استطلاع للرأي أجرته قناة 11 و12 و13 ومواقع يديعوت أحرونوت ومعاريف ووفقا لتلك الاستطلاعات، مازال نتنياهو يحصل علي 35% لمنصب رئيس الوزراء وجانتس يتراوح بين 30 و32%

 وذكر أن نظام الانتخاب في إسرائيل هو انتخاب حزبي، بمعني أن الحزب الذي يحصل علي عدد أصوات أكبر يُكلف بتشكيل الحكومة لمدة أسبوعين ثم يمدد له أسبوع في حالة الفشل يتم بعد 28 يوما تكليف رئيس وزراء اخر بتشكيل حكومة جديدة. 

 وتابع: حماس قالت نعم للصفقة ولكنها منقوصة لأنها لم تتسلم حتى هذه اللحظة ورقة تحمل بنود الصفقة وتخشى أن يكون هناك فخاخ في ورقة الصفقة وتتورط ولذلك فهي تريد استلام ورقة رسمية يمكن تسميتها بخارطة طريق فهي لا تختلف عن الخطة المصرية من حيث الإطار العام ولكن التفاصيل هي التي سوف تكون حاسمة.

 إذا قالت حماس نعم فنتياهو سوف يتهرب

واستطرد: إذا قالت حماس نعم فنتياهو سوف يتهرب فوفقا لبعض التسريبات وعد نتنياهو بن غفير وسموتريتش، أنه سينفذ المرحلة الأولي فقط من خطة بايدن وبالتالي سوف يتهرب من المرحلة الثانية

 وأشار إلى أن المرحلة الثانية تعد الأهم وتشمل إطلاق سراح الأسري الإسرائيليين مقابل الآلاف من الأسرى الفلسطينيين ووقف للحرب الذي يصل في المرحلة الثالثة لوقفها نهائيا.

وأضاف: نتنياهو وعد شركاه بأنه لن ينتقل للمرحلة الثانية فخطة بايدن تعطيه فرصة للانسحاب وعودة الحرب، بحجة أن حماس لم تلتزم ببنود الصفقة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.