السبت، 05 أكتوبر 2024

08:56 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

2.2 مليار دولار حتى أبريل، انتعاشة بتحويلات المصريين بالخارج وخبير يكشف الأسباب

تحويلات المصريين في الخارج

تحويلات المصريين في الخارج

تقى محمود

A A

كشف الخبير الاقتصادي الدكتور علي الإدريسي عن ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال شهر أبريل 2024، إذ وصلت إلى 2.2 مليار دولار، أي ارتفاع بمعدل 43.8% على أساس سنوي، وذلك مقابل 1.5 مليار دولار خلال الشهر نفسه في عام 2023.

وأضاف «الإدريسي» في تصريحات لـ«الجمهور»، أن تحويلات المصريين العاملين بالخارج ارتفعت بمعدل 2.6% مقارنة بشهر مارس 2024 والتي سجلت خلاله نحو 2.1مليار دولار.

وأرجع الخبير الاقتصادي تلك الزيادة إلى قرار تحريك الجنيه ومساواة سعر الصرف، بسعر الدولار في السوق الموازية غير الرسمية، ليقضي بها على آمال مخربين البلاد وينهض بتحويلات المصريين بالخارج بعدما شهدت انتكاسة في العام الماضي وانخفاض بقيمة 10 مليار دولار.

«التعويم» كلمة السر في ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن كل التعاملات من قبل المصريين بالخارج كانت تتم في السوق الموازية، إلا قلة قليلة منها، وذلك للفرق الكبير الذي كان يوجد بين السعر الرسمي المصرفين والسعر في «السوق السوداء»، ولكن بعد القرارات الاقتصادية التي تم اتخاذها في السادس من مارس الماضي، اختلف الأمر تمامًا، وشهدت التحويلات ارتفاع بصورة كبيرة في أبريل الماضي كما صرح الخبير بنسبه 43.8% على أساس سنوي، وذلك مقابل 1.5 مليار دولار خلال الشهر نفسه في عام 2023.

وتوقع علي الإدريسي أن تشهد تحويلات المصريين بالخارج مزيدًا من الارتفاع في تحويلات المصريين بالخارج، مقارنة بعام 2022 حيث سجلت حينها 32 مليار دولار، فربما نشهد ارتفاع بأرقام تتخطى هذا الرقم في العام الحالي 2024 وتكسر الـ 32 مليار دولار، ولكن لابد من المساعدة من قبل العاملين بالخارج في تلك الخطوة، وإدراك أن المساعدة لا تكمن فقط في مجرد التحويل، بل والاستثمار أيضًا في مصر.

وأضاف الخبير الاقتصادي أنه لأسعار الفائدة المرتفعة أيضًا دور كبير في إنقاذ انخفاض تحويلات المصريين في الخارج، فمع القضاء على السوق السوداء بالإضافة لارتفاع أسعار الفائدة، فأدى ذلك إلى زيادة نسبة التحويلات، ومن المتوقع أنها ستستمر في الزيادة.

«فيتش» تتوقع ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج إلى 10 مليارات دولار

يذكر أن شركة الأبحاث BMI التابعة لـ «وكالة فيتش»، أصدرت تقرير ينظر إلى الاقتصاد المصري بنظرة إيجابية مستقرة خلال الأعوام المقبلة.

وتوقعت توقعت شركة الأبحاث BMI، في تقرير عن الاقتصاد المصري، أن إيرادات مصر من تحويلات العاملين في الخارج سترتفع إلى 10 مليارات دولار.

ارتفاع إيرادات مصر من السياحة

وفقا للتقرير شركة الأبحاث، فإن إيرادات مصر من السياحة سترتفع 6% في السنة المالية المقبلة 2024-2025، كما توقع التقرير انحسار عجز ميزان المعاملات الجارية المصري إلى 4.1% في السنة المالية المالية المقبلة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search