السبت، 06 يوليو 2024

02:13 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«فيتش» تتوقع ارتفاع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي 2% في 2024

اكتشاف الغاز الطبيعي - صورة ارشيفية

اكتشاف الغاز الطبيعي - صورة ارشيفية

شهيرة أحمد

توقعت شركة الأبحاث «بي إم آي» التابعة لـ «فيتش سولويشنز»، أن يرتفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي بمعدل 2%، ليصل إلى 60.51 مليار متر مكعب في عام 2024، مقارنة بـ 59.3 مليار في عام 2023.

انخفاض الإنتاج في 2023

وعزت الشركة هذا الارتباط المتوقع إلى خطط لحفر آبار جديدة في حقل ظهر، العملاق للغاز الطبيعي، وذلك لمواجهة انخفاض كبير في الإنتاج خلال عام 2023.

ووفقًا لتقرير «بي إم آي»، شهد عام 2023 تراجعًا في إنتاج الغاز في مصر بنسبة 11.5%، ليصل إلى 67 مليار متر مكعب، مقارنة بـ 75 مليار متر مكعب في عام 2022، ويُعزى هذا الانخفاض إلى مشكلات تتعلق بتسرب المياه في حقل ظهر.

خطط لتعزيز الإنتاج

ولكن في محاولة لكبح تراجع الإنتاج، كشفت «بي إم آي»، عن خطط لحفر عدة آبار جديدة في حقل ظهر على مدى عامي 2024 و 2025، مما سيدعم التعافي الجزئي في إنتاج الغاز في مصر على المدى القريب.

وعلى صعيد متصل، ردت وزارة البترول والثروة المعدنية على الجدل حول زيادة معدلات الاستخراج في حقل ظهر، والتي قيل إنها أدت إلى تسرب المياه في الحقل.

وأكد المتحدث باسم الوزارة، حمدي عبدالعزيز، أن هذا الانخفاض طبيعي، وأن خزانات الغاز الطبيعي تحتوي على مياه أسفلها.

وأضاف عبدالعزيز، في تصريحات تليفزيونية، أن جميع الأرقام المتعلقة بالإنتاج والاستهلاك تخضع لدراسات علمية دقيقة.

وقف تصدير الغاز المسال

من ناحية أخرى، قررت وزارة البترول والثروة المعدنية وقف تصدير شحنات الغاز الطبيعي المسال بداية من شهر مايو المقبل، وذلك لتلبية احتياجات محطات الكهرباء من الوقود، خاصة مع ارتفاع الاستهلاك خلال أشهر الصيف.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.