السبت، 06 يوليو 2024

04:26 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

من القهوة لمنصة التتويج، كيف قهرت الدنمارك كبار أوروبا في يورو 1992؟

منتخب الدنمارك

منتخب الدنمارك

رحمة عويس

مازالت جماهير كرة القدم في أوروبا والعالم، تتذكر نسخة كأس أمم أوروبا “يورو 1992”، والتي استضافتها السويد، بمشاركة 8 منتخبات، تم توزيعهم على مجموعتين، بواقع 4 منتخبات بكل مجموعة في الدور الأول.

المثير، أن تلك المنتخبات الثمانية المتأهلة لنسخة أمم أوروبا 1992، لم يتوج أيا منها باللقب في ظاهرة لم تحدث من قبل في تاريخ اللعبة، فيما حصل على الكأس أحد المنتخبات التي فشلت في بلوغ النهائيات وهو منتخب الدنمارك.

وينتظر جميع عشاق ومحبي كرة القدم حول العالم، بلهفة واشتياق انطلاق منافسات النسخة 17 من بطولة كأس أمم أوروبا «يورو 2024»، والتي ستقام في ألمانيا خلال الفترة من 14 يونيو إلى 14 يوليو 2024، بمشاركة 24 منتخبًا للمرة الثالثة تاريخيًا.

معجزة الدنمارك في يورو 1992 بالسويد

 وفي السطور التالية نقدم لكم تقريرًا مختصرًا عن حكاية تتويج الدنمارك بلقب أمم أوروبا 1992 بالسويد.

البداية، كانت من التصفيات، والتي حلت فيها الدنمارك في المركز الثاني بمجموعتها التي واجهت فيها منتخبات يوغوسلافيا والنمسا وأيرلندا الشمالية وجزر فارو، لتخفق في التأهل للبطولة، ويصعد منتخب يوغوسلافيا، الذي تصدر المجموعة، للنهائيات.

وبينما استعد نجوم منتخب الدنمارك للحصول على العطلة الصيفية بعد ختام الموسم وانتهاء مشاركاتهم مع أنديتهم، تقرر بشكل مفاجئ استبعاد يوغوسلافيا من اللعب في (يورو 1992) بسبب الحرب الأهلية التي كانت تشهدها البلاد في ذلك الوقت.

وطبقًا للقرعة، وقعت الدنمارك في المجموعة الأولى بمشاركتها الرابعة تاريخيًا، التي ضمت إنجلترا والسويد (صاحبة الضيافة) وفرنسا، لتتأهل كثاني المجموعة خلف منتخب الأزرق والأصفر.

واستهلت الدنمارك مشاركتها في البطولة بالتعادل بدون أهداف مع إنجلترا، قبل أن تخسر بهدف نظيف أمام السويد (صاحبة الأرض)، لكنها فجرت مفاجأة مدوية بفوزها بهدفين مقابل هدف على منتخب فرنسا، سجلهما لارسن وألستورب، والذي أطاحت به من البطولة، لتظفر بورقة الترشح للمربع الذهبي.

الدنمارك تتفوق على إنجلترا وفرنسا وهولندا وألمانيا لتحصد اللقب التاريخي 

وواصل منتخب الدنمارك مشاركته المُلهمة في تلك النسخة، عقب فوزه على نظيره الهولندي (حامل اللقب) بركلات الترجيح في نصف النهائي، بعدما انتهى الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منتخب، سجل هدفي الديناميت لارسن.

وكان محبو كرة القدم وعشاقها، على موعد مع مفاجأة مدوية جديدة في تلك النسخة التاريخية من البطولة، بعدما اقتنص منتخب الدنمارك كأس أمم أوروبا 1992 بالسويد، إثر تغلبه بهدفين نظيفين، على منتخب ألمانيا، بطل مونديال 1990 آنذاك، والذي كانت جميع الترشيحات تصب في صالحه لنيل اللقب الأوروبي المرموق.

وجاء هدفا المنتخب الدنماركي في المباراة النهائية بواسطة جون ينسن وكيم فيلفورت، فيما تكفل الحارس بيتر شمايكل بالحفاظ على نظافة شباكه أمام المحاولات الهجومية الألمانية خلال اللقاء، ليظفر الدنماركيون بلقبهم القاري الوحيد حتى الآن.

وحصد هنريك لارسن لاعب الدنمارك جائزة هداف البطولة برصيد 3 أهداف، بالتشارك مع 3 لاعبين، فيما تواجد الثنائي بيتر شمايكل وبريان لاودروب ضمن التشكيل المثالي لـ يورو 2024. 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.