الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

11:30 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في ذكرى وفاته، أنتوني كوين تعلم التمثيل من عبدالله غيث في «الرسالة»

 أنتوني كوين

أنتوني كوين

لينا غالي

A A

 أنتوني كوين، يحتفل عشاق السينما، اليوم الاثنين، بذكرى وفاة الفنان العالمي أنتوني كوين، والذي يعتبر من العلامات البارزة في تاريخ السينما العربية والعالمية، حيث حصل على العديد من الجوائز لأدواره المتميزة في أعماله.

ولم تقف نجومية أنتوني كوين عند هوليوود فقط، بل تألق في السينما العربية أيضًا بأدائه التمثيلي المتمكن وملامح وجهه الصارمة وثباته في أداء تمثيله المتقن.

لقطات من حياة أنتوني كوين 

ولد أنتوني كوين، لأب أيرلندي وأم مكسيكية، الأمر الذي ساعده فيما بعد على أداء الكثير من الشخصيات المكسيكية والأيرلندية، وترك رصيدًا هائلًا من الأفلام والأعمال المميزة والمتنوعة ما بين تاريخية واجتماعية، وحربية، وكوميدية.

وبدأت مسيرة كوين الفنية، والتي تحتوى على نحو 300 فيلم، بمشاركة في تقديم عروض مسرحية. وفي عام 1936 قام بأداء دور صغير في أحد الأفلام الكوميدية، وبسبب إتقانه عدة لغات، تميز بين نجوم هوليوود وتم اختياره لإدوار سينمائية مميزة، وحصل على جائزة الأوسكار كأفضل ممثل مساعد مرتين عام 1952 وعام 1956.

 أنتوني كوين يتألق في الأدوار التاريخية العربية

تألق أنتوني كوين، في تجسيد الأدوار التاريخية العربية، وأحبه الجمهور العربي من خلال أدائه الرفيع لشخصية المجاهد الليبى «عمر المختار»، وأيضًا من خلال أدائه لشخصية «حمزة» عم الرسول صلى الله عليه وسلم، في فيلم «الرسالة» الذي تم تصويره في نفس الوقت بنسختين عربية وإنجليزية بنفس الديكور والمناظر مع تغيير في المجاميع والأبطال، وفي المقابل قام كوين بدور حمزة في النسخة الإنجليزية.

وبالرغم من أعماله المميزة في السينما العالمية، إلا أن أنتوني كوين فضل أن يشاهد الفنان عبد الله غيث، في مسلسل «الرسالة» مع بداية تصويره، وذلك لكي يتعلم منه كيف يكون عربي في كل شيء من خلال الهيئة وطريقة الحديث.

وبعد رؤية أداء عبدالله غيث، قال كوين في تصريحات صحفية: «لو كان عبد الله غيث في أوروبا أو أمريكا لكان له شأن آخر»، ومن جانبه، أيدته الفنانة إيرين باباس بقولها: «عبد الله غيث فنان عالمي على مستوى عال».

وبرع كوين في فيلم «أسد الصحراء» من خلال تجسيد دور عمر المختار، المقاوم الليبي الشهير الذي قاد حركة المقاومة ضد الاحتلال الإيطالي في ليبيا.

وفاة أنتوني كوين

رحل  أنتوني كوين، عن عالمنا في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، يوم 3 يونيو 2001 عن عمر ناهز 86 عامًا، تاركًا خلفه مجموعة كبيرة من الأعمال العالمية التي مازالت عالقة في أذهان الجمهور العربي والأجنبي.
تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search