السبت، 05 أكتوبر 2024

07:47 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«المدافع الصامد»، الناتو يختتم أكبر تدريبات عسكرية منذ عقود

مناورة «المدافع الصامد لعام 2024» لحلف الناتو

مناورة «المدافع الصامد لعام 2024» لحلف الناتو

مارسيل أيمن

A A

تحت شعار مناورة «المدافع الصامد لعام 2024»، أسدل الستار، اليوم الجمعة، على أكبر مناورة عسكرية لحلف شمال الأطلسي (ناتو) منذ الحرب الباردة، والتي استمرت لعدة أشهر، وذلك بمشاركة عشرات آلاف العسكريين، حيث تعد أكبر مناورة بالذخيرة الحية، يجريها منذ عقود. 

وجرت المناورة التي حملت اسم «المدافع الصامد» من قبل الناتو كرد فعل على تغير الوضع الأمني في أوروبا نتيجة الحرب الروسية على أوكرانيا المستمرة منذ أكثر من عامين.

 أكثر من 90 ألف جندي وأكثر 1100 مركبة قتالية

وذكر بيان صحفي صادر عن حلف الناتو: «إنه شارك أكثر من 90 ألف جندي وأكثر من 50 سفينة وأكثر من 80 طائرة، ونفذت مئات من الطلعات الجوية وأكثر من 1100 مركبة قتالية، من جميع دول الناتو الـ32، في التدريب».

وكانت تدريبات «المدافع الصامد» استعراضًا للقوة، فيما يتحرك الأعضاء الأوروبيون بالحلف، لإعادة التسلح، في مواجهة الحرب الروسية ضد أوكرانيا، ما يعكس تراجع الإنفاق العسكري، الذي أعقب نهاية الحرب الباردة.

قوة العلاقة بين حلفاء الناتو وأمريكا الشمالية

وفي ذات السياق، قال قائد قوات حلف شمال الأطلسي في أوروبا، الجنرال، كريستوفر جي كافولي في البيان الصحفي: « إن التدريبات أظهرت القوة المذهلة للعلاقة عبر الأطلسي بين حلفاء الناتو في أوروبا وهؤلاء في أمريكا الشمالية».

كما أوضح جي كافولي: «أثبتت الأنشطة العسكرية المعقدة للغاية، التي تم إجراؤها، خلال هذه المناورات أن هذا التحالف قادر ومستعد لتنفيذ مهمتنا الأساسية في الدفاع الجماعي». 

أهداف المناورات «المدافع الصامد لعام 2024»

ومن جانبه، ذكرت تقارير إعلامية أن المناورات كانت تحاكي هجومًا روسيًا على أراضي الحلفاء، وهو ما يندرج ضمن المادة الخامسة من معاهدة الناتو التي تشير إلى أن الهجوم ضد إحدى الدول الأعضاء في الحلف يعتبر اعتداءً على جميع الحلفاء.

كما ركزت المناورات تحديدًا على الإنذار ونشر قوات من جنود المشاة وطنية ومتعددة الجنسيات في الجبهة الشرقية للناتو، من الدائرة القطبية الشمالية إلى سلسلة جبال كاربات الرومانية.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search