الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

04:20 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«مستثمري المشروعات»: منظومة التموين لم تتغير منذ الحرب العالمية الثانية

أرشيفية

أرشيفية

إسلام التمساح

A A

أعلن اتحاد مستثمرى المشروعات الصغيرة والمتوسطة تأييده لاتجاه الدولة لإعادة النظر في إعادة هيكلة منظومة الدعم وطريقة تقديمه للمواطنين المستحقين، مشيرا إلى أن منظومة الدعم مثلها مثل العديد من الأنظمة الإدارية  تحتاج كل فترة إلى التحديث ومراعاة المستجدات والتطورات المحلية والعالمية.

الجمود المسيطر على ملف الدعم يتسبب في تقليل الاستفادة للمستحقين

وأكد الاتحاد في بيان، أن الجمود الذي يسيطر على التعامل مع هذا الملف يتسبب في تقليل حجم استفادة الفئات المستحقة من مليارات الجنيهات التي تقررها لهم الدولة نتيجة ارتفاع المصروفات اللازمة أيضا لدعم المنظومة الإدارية والتجارية التي تتعامل مع المواطنين الذين يصرفون الدعم العيني.

وقال علاء السقطى رئيس الاتحاد في بيان، اليوم، إنه لابد من التخلص من الجمود الفكري الذي يتعامل به المجتمع تجاه هذا الملف واستغلاله بشكل سياسي أكثر منه اقتصادي واجتماعي.

وأشار إلى أن تدخل الدولة إداريا في منظومة توفير «رغيف عيش مدعم»، لا يمكن معه تحقيق الرقابة الصارمة وهناك تجاوزات عديدة تتم ويتم ضبطها كل فترة ولكنها تستهلك من الوقت والجهد والتكاليف ما يضاعف به الأموال المهدرة في هذا الملف وبالتالي لابد من دراسة وتخيير المواطنين المستحقين ما إذا كان الأنسب لهم الوقوف في «طوابير» طويلة في مواعيد محددة للحصول على الرغيف المدعم أم أن يتم صرف أسعار الرغيف الشهرية لهم بشكل نقدي ليشتروا الكميات المناسبة من أقرب مخبز لهم لتتفرغ الدولة إداريا لضبط منظومة زرع واستيراد القمح والتأكد من توافره في الأسواق للجميع دون استغلال أو مبالغة في الأسعار بصفته أحد أهم السلع الاستراتيجية لجميع المواطنين وليس مستحقي الدعم فقط.

وأضاف أن منظومة الدعم والتموين موجودة منذ عام 1940 بعد الحرب العالمية الثانية دون تغيير جوهري، وكان يتم توزيعها على موظفي الدولة التي كانت أكبر منصة تشغيل في مصر  حينذاك لكن حاليا هناك اعتماد كبير على القطاع الخاص في التشغيل، وبالتالي هناك معايير كثيرة تغيرت لإمكانية تحديد الفئات المستحقة لدعم الدولة.

الحكومة تعيد ترتيب أولوليات الإنفاق فيما يخص الدعم 

 وأشاد «السقطي» بمحاولات الحكومة المصرية بشكل دائم لإعادة ترتيب أولويات الإنفاق وتوجيهها بالطريقة الصحيحة التي تنعكس على القطاعات الإنتاجية، من أجل خلق محفزات للنمو وزيادة الإنتاجية وزيادة التصدير وخلق آلاف من فرص العمل الجديدة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

أخبار متعلقة