السبت، 06 يوليو 2024

01:01 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

محلل صيني لـ الجمهور: زيارة الرئيس السيسي لبكين تدفع العلاقات لأعلى مستوياتها

نادر رونج

نادر رونج

حوار أحمد محمود

<< تزايد ملحوظ في تبادل التجاري بين البلدين وتوسيع مجالات التعاون بين البلدين

<< الصين تدعم جهود المصرية في الحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة

<< الصين تدعم تطبيق حل الدولتين وحصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

أكد نادر رونج هوان، المحلل السياسي الصيني، أن الزيارة التي يجريها الرئيس عبدالفتاح السيسي للصين يمكن أن تدفع لتطور العلاقات المصرية الصينية لمستوى أعلى مع إصدار البيان المشترك حول تعميق الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين والاجتماع بين الرئيسين وكذلك لمزيد من التعاون الثنائي، موضحا أن زيارة الرئيس للصين دليل على اهتمام البلدين بتطوير العلاقات المصرية الصينية.

وأضاف المحلل السياسي الصيني، خلال حوار خاص مع “الجمهور”، أن هناك تزايد ملحوظ في التبادل التجاري بين البلدين وتوسيع مجالات التعاون في المجالات التقليدية والبنية التحتية والطاقة والزراعة والمنتجات الكهربائية والإلكترونية ووصلت إلى مجال الطيران والفضاء والأقمار الصناعية والتكنولوجيا العالية والطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية، وإلى نص الحوار

ما هي دلالات زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للصين؟

زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للصين دليل على الاهتمام البلدين للتطوير العلاقات المصرية الصينية، خاصة أن تلك العلاقات تطورت بشكل كبير خلال الفترة الماضية.

كيف ترى توقيت تلك الزيارة التي يجريها الرئيس السيسي لبكين؟

هذا العام يصادف الذكرى العاشرة لإقامة شراكة استراتيجية شاملة بين البلدين، كما حقق التعاون بين البلدين خلال العقد الماضي تطورًا مستمرًا وكبيرًا في مختلف المجالات.

كيف ترى الزيارات المكثفة بين زعيما البلدين خلال السنوات الأخيرة؟

هناك تبادل لزيارات الرئيسين المصري والصيني بشكل مكثف، خلال الـ10 سنوات الماضية، وهناك 11 لقاءً بينهما، وهذا يقود لتطور العلاقات الصينية المصرية.

كيف كانت العلاقات بين مصر والصين خلال العقد الماضي؟

في العقد الماضي، شهدت العلاقات بين البلدين إقامة استراتيجية شاملة بين مصر والصين، كما شهدت العلاقات تقدمًا ملحوظًا وبارزًا ومستمرًا في تعاونها بشتى المجالات.

كيف تنعكس زيارة الرئيس السيسي على العلاقات بين البلدين وتعزيز الشراكة بين القاهرة وبكين؟

هذه الزيارة يمكن أن تدفع لتطور العلاقات المصرية الصينية لمستوى أعلى مع إصدار البيان المشترك حول تعميق الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين والاجتماع بين الرئيسين، وكذلك لمزيد من التعاون الثنائي.

كيف سيكون للزيارة انعكاس على زيادة حجم الاستثمارات الصينية في مصر خلال الفترة المقبلة؟

بشكل عام، سيكون هناك مزيدًا من الشركات الصينية التي تستثمر في مصر، وكذلك المزيد من التبادل والسياحة الصينية، ومزيدًا من التنسيق بين البلدين في مواقفها تجاه القضايا الدولية، وكل هذا يخدم مصالح شعب البلدين ويساهم في الاستقرار والسلام والتنمية في مصر والعالم.

وما هي أبرز ملفات التعاون بين القاهرة وبكين؟

هناك تزايد ملحوظ في التبادل التجاري بين البلدين، وتوسيع للتعاون في المجالات التقليدية والبنية التحتية والطاقة والزراعة والمنتجات الكهربائية والإلكترونية ووصلت إلى مجال الطيران والفضاء والأقمار الصناعية والتكنولوجيا العالية والطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية.

هل هناك مشروعات قائمة تتم بين البلدين في الوقت الراهن؟

الصين ساعدت مصر في إنشاء خطوط الإنتاجية المحلية في مجال الصحة والصناعات المختلفة، وهناك مزيد من الشركات الصينية تستثمر في مصر، كما أن هناك مزيد من السياح المصريين يقومون بالسياحة في مصر، وذلك بعد إنشاء شراكة استراتيجية شاملة بين البلدين.

ما الذي تضيفه زيارة الرئيس السيسي الآن على العلاقات بين البلدين؟

هذه المرة تم توقيع بيان مشترك حول تعميق هذه الشراكة الاستراتيجية الشاملة لدفع العلاقات المصرية الصينية لمستوى أعلى.

ماذا عن القضية الفلسطينية خلال القمة بين الرئيس السيسي والرئيس الصيني؟

تطرقت المحادثات بين رئيسا البلدين إلى القضية الفلسطينية والحرب في غزة، وأكد الرئيس الصيني أن الضرورة المحلة هي وقف فورى إطلاق النار وتنفيذ وتطبيق كل قرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة وحماية المدنيين وتجنب توسيع دائرة الحرب ومزيد من الكوارث الإنسانية.

ما هو موقف الصين من إقامة دولة فلسطينية؟

الصين تدعم تطبيق حل الدولتين، وحصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

هل هناك توافق بين مصر والصين بشأن قضايا المنطقة العربية؟

بالفعل، هناك توافق كبير بين الصين ومصر، فبكين تدعم جهود القاهرة في الحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة، وكذلك تدعم القاهرة في الدفاع عن أمن سيادتها ووحدة أراضيها، وجهود الوساطة من أجل إطلاق النار بشكل فورى في قطاع غزة.

هل يمكن أن يكون للصين دورًا في وقف الحرب في غزة؟

سيكون هناك مزيدًا من الدعوات الصينية وبلورة مزيد من التوافقات في المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل من أجل تتوقف عن الحرب على رفح وإيجاد حل عادل وشامل وسياسي ومستدام للقضية الفلسطينية..

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.