السبت، 06 يوليو 2024

02:31 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مطورون يطالبون بمنح القطاع العقاري محفزات جديدة وتطوير الصناديق العقارية

القطاع العقاري

القطاع العقاري

منار عبد العظيم

ناقش  عدد من المطورون العقاريون، أبرز تحديات القطاع العقاري الفترة الحالية، إضافة إلى مناقشة مستقبل القطاع القطاع العقاري والمناطق الأكثر جادنا للاستثمار.

هشام شكري: منذ إنشاء

توفير تسهيلات بنكية بفائدة مخفضة

ووجه هشام شكري رئيس المجلس التصديري للعقار بضرورة تقديم حوافز بهدف دعم وتشجيع ونشر محطات التحلية بشكل أكبر من الوقت الحالي، لافتا  أن لابد من وجد إعفاء ضريبي على محطات التحلية التي تدخل السوق المصري مع توفير تسهيلات بنكية بفائدة مخفضة، موضحاً أن هذه العوامل تساهم في تنمية الساحل الشمالي.

 تطوير فكرة الصناديق العقارية

 وطالب المهندس أيمن عباس، رئيس مجلس إدارة شركة «Intro Investments» القابضة، بدعم الدولة للمستثمرين، بهدف تطوير فكرة الصناديق العقارية، بجانب العمل على خلق مستثمرين جدد.

 اتفاقية مشروع ديزني لاند في مصر 

وأشار "عباس" إلى اتفاقية مشروع ديزني لاند في مصر من المشروعات الهامة التي يجب تنفيذها خلال الفترة المقبلة، وذلك يساهم في تحقيق عشرات الملايين نظرا لان لندن وفرنسا أجواءها صعبة عن مصر.

 وأوضح، أن مصر تمتلك العديد من المميزات الجاذبة للاستثمار ،بجانب وجود أول منطقة حرة "صناعي خدمي سياحي" لأول مرك، بجانب غيرها من المشروعات المتطورة.

زيادة في تصدير العقار

وتابع رئيس مجلس إدارة شركة «Intro Investments» القابضة: في الوقت الحالي نحتاج لزيادة في تصدير العقار، مشيراً إلى أن مشروع رأس الحكمة من المشروعات الهامة العالمية التي غيرت منطقة الساحل الشمالي لمنطقة تعمل طوال العام.

جذب العديد من العلامات التجارية العالمية 

وأوضح “عباس” أن كافة الشركات المنفذة للمشروع ستجذب العديد من العلامات التجارية العالمية في العديد من القطاعات مثل “الطبي والسياحة العلاجية وكذلك الفنادق”.

كما طالب عمر الطيبي، الرئيس التنفيذي لشركة TLD بضرورة وضع ضوابط للغرف الفندقية بهدف جذب الاستثمارات السياحية، موضحاً  أن هيئة التنمية السياحية تلعب دورًا كبيرًا في وضع هذه الضوابط.

 الاستثمار الترفيهي و دورة في جذب السياحية حول العالم

وكشف عمر الطيبي، الرئيس التنفيذي لشركة TLD،عن إن الاستثمار الترفيهي من العوامل الهامة في جذب السياحية حول العالم، بجانب السوق المحلية وخاصة بعد تطوير منطقة رأس الحكمة.

ولفت  الطيبي إلى أن قطاع السياحة في السوق المصري يمثل 70% من مناطق الغردقة وشرم الشيخ.

معرفة هوية المنتج المطلوب تصديره

كما أضاف الدكتور ريمون عهدي الرئيس التنفيذي لشركة وادي دجلة للتطوير العقاري،أن الهدف الأساسي من تصدير المنتج العقاري هو مخاطبة الجهة المعنية في تصدير العقار،إضافة إلى معرفة هوية المنتج المطلوب تصديره بهدف المساهمة في الادارة الجيدة لملف تصدير العقار.

وأشار  الرئيس التنفيذي لشركة وادي دجلة للتطوير العقاري إلى  أن ما بين 17 إلى 20% من وحدات الشركة موجهه للتصدير العقاري.

أسباب ارتفاع أسعار العقارات 

 ولفت هيثم محمد عضو مجلس الإدارة المنتدب لمجموعة أورا إلى أن هناك زيادة في أسعار العمالة، بجانب زيادة مدخلات الإنتاج، مما ينتج عن ذلك ارتفاع أسعار التكلفة النهائية للمنتج العقاري.

وأوضح “محمد” أن تراجع أسعار الحديد الفترة الحالية لن ينتج عنها انخفاض في سعر المنتج العقاري، وذلك لعدم وجود فارقا في التكلفة، موضحا أن هناك مطورين تسعي لتعويض خسائر شهدتها في عامي 2019 و2020.

وأشار “محمد” إلى ارتفاع أسعار منطقة الساحل الشمالي والمناطق الساحلية وذلك لزيادة إقبال المستثمرين العرب والأجانب على الساحل الشمالي.

 سعر صرف الدولار 

وأكمل عضو مجلس الإدارة المنتدب لمجموعة أورا أن سعر صرف الدولار يعتبر أبرز تحديات القطاع العقاري المصري ،موضحاً أن سعر صرف الدولار زاد بنسبة 50% عند إجراء العملية الحسابية على سعر البنك الرسمي، حيث يسجل  حاليًا 47 و48 جنيهًا مقابل 30 حنيهًا قبل تحرير سعر الصرف، وهو ما نتج عنة زيادة في الأعباء والتكلفة على المطورين، بجانب زيادة سعر المتر في الأراضي المطروحة من قبل الهيئة ليسجل 10 آلاف جنيه، بينما كان يسجل  1000 جنيه في الفترات السابقة وذلك تكلفة كبيرة علي المطورين.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.