السبت، 06 يوليو 2024

02:29 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

تسجيل أول مستحضر مصري محلي في كوبا بعد تفعيل مذكرة تفاهم بين البلدين

أرشيفية

أرشيفية

مصعب فرج

قال مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية الدكتور ياسين رجائي، إن الأنسولين المحلي المسجل في كوبا يُصدر بالفعل إلى 4 دول إفريقية ودولة عربية ويحقق مبيعات جيدة في تلك الأسواق.

وتابع: تعتمد سوق الدواء الكوبية على نسبة 30-40% من الاستيراد من الخارج، وهى نسبة تسعى مصر لتغطيتها والنفاذ منها إلى الدول المحيطة بكوبا، إذ تصل الكميات المزمع إنتاجها من الشركة إلى 18 مليون عبوة، وفي المقابل ونتاجًا للتفاهم المتبادل حصلت مصر على تسهيلات من الجانب الكوبي في أثناء فترة تسجيل الإنسولين ودعم من مركز الأدوية الكوبي لسرعة نفاذه إلى السوق المحلية هناك.

توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين


وأوضح «رجائي» في بيان، أن الهيئة وقعت مذكرة تفاهم مع مركز مراقبة الدولة للأدوية والمعدات والأجهزة الطبية الكوبي CECMED، وأن ذلك جاء تتويجًا للتعاون المستمر بين مصر وكوبا بعد عدد من الاجتماعات واللقاءات والزيارات المتبادلة بين الطرفين.


وأشار مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية إلى حرص الهيئة على النفاذ إلى سوق الدواء الكوبية باعتبارها من الأسواق الواعدة بأمريكا اللاتينية والتي تفتح الباب أمام دول القارة المتعددة والحرص على متابعة تنفيذ آليات تفعيل بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين، والتي بدأت فعليًا بتسجيل أول مستحضر مصري محلي بدولة كوبا، بالإضافة الى عدد من المستحضرات الأخرى قيد التسجيل وهو ما يدعم التبادل التجاري، ويعمل على توسيع نطاق نفاذ الدواء المصري إلى السوق الدوائي الكوبي.

رغبة كوبية لتعزيز الاتفاق بين الطرفين


وأكد أن هناك روابط مميزة بين مصر وكوبا، وأن هناك رغبة كوبية لتعزيز الاتفاق بين الطرفين في مجالات متعددة أخرى منها البحث والتطوير وتبادل الخبرات في الممارسات الصيدلية المختلفة مثل التصنيع الجيد واليقظة الدوائية والممارسات السريرية وغيرها من الممارسات المهمة في السوق الدوائية. 


وأضاف أن مجالات التعاون شملت أيضًا التفاهم في الإطار التنظيمي وأيضًا تبادل المعلومات والخبرات في أدوات المقارنة المعيارية العالمية (GBT) الخاصة بمنظمة الصحة العالمية، وبناء القدرات في المجالات الدوائية بين الطرفين.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.