الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:10 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«الحرس الوطني بالنيجر» يتهم فرنسا بشن هجوم على إحدى قواعده العسكرية وقتل 5 جنود

قائد الحرس الوطني بالنيجر

قائد الحرس الوطني بالنيجر

أيمن عبدالمنعم

A A

اتهم الحرس الوطني بالنيجر، صباح اليوم السبت، القوات الفرنسية، بشن هجوم على قوات الحرس الوطني النيجيرية، بقاعدة بمنطقة ليبتاكو جورم، الأربعاء الماضي، أدى إلى مقتل 5 من الجنود وإصابة 4 آخرين.
وذكرت صحيفة «ActuNiger» النيجيرية، في بيان نقلته عن قيادة قوات الحرس الوطني، أن الهجوم الذي وقع الأربعاء الماضي، على إحدى قواعد الحرس الوطني أسفر عن مقتل 5 من جنوده، وإصابة 4 آخرين كمحصلة أولي.
وذكر المتحدث باسم مجلس الحرس الوطني، أن الأحداث في النيجر وصلت إلى محطة بالغة الخطورة، بعد أن قامت القوات الفرنسية بشن هجوم على إحدى قواعد الحرس الوطني، وهو الذي وصفه المتحدث بأنه خرق من قبل القوات "الإرهابية والمتواطئين معهم".
وأضاف أن القوات الفرنسية قامت بالإفراج عن 16 من الإرهابيين، الذين تم القبض عليهم خلال العمليات السابقة، التي قام بها الجيش في النيجر ومالي، والذين اجتمعوا مؤخرًا للتخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية على القواعد العسكرية.
يذكر أن مجلس الحرس الوطني، ادعى أن تلك العملية قد جرى تنفيذها صباح يوم الأربعاء الماضي، قبيل اجتماع مجموعة الإيكواس بيوم واحد، إلا أن قوات الحرس الوطني في النيجر أعلنت عن تلك العملية فجر اليوم السبت.

الأحداث بالنيجر


وشهدت النيجر انقلاباً عسكرياً على الرئيس محمد بازوم في الـ 26 من يوليو الماضي، بجانب تعيين قائد الحرس الوطني كرئيس للفترة الانتقالية بالنيجر.
وطالبت العديد من دول العالم، قوات الحرس الوطني بالنيجر، بالتراجع عن الانقلاب، وإعادة إرساء زمام الحكم للرئيس المعزول محمد بازوم، حفاظًا على الديمقراطية والشرعية في البلاد.
وهددت العديد من الدول، على رأسها فرنسا ودول الإيكواس، بالتدخل العسكري في البلاد، حال لم يعد المجلس عن قراره، وحشدت دول مجموعة الإيكواس، القوات الاحتياطية لبلادها قرب الحدود المشتركة مع النيجر، تمهيدًا لتدخل عسكري قريب، قد يتم تنفيذه عقب اجتماع قادة الأركان العسكرية بدول المجموعة.

وكان من المقرر انعقاد الاجتماع اليوم السبت، إلا أن الاجتماع تم تأجيله دون الكشف عن مواعيد أخرى.

search