الخميس، 11 يوليو 2024

09:28 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

برتوكول تعاون بين «القاهرة لتسوية النزاعات» ومرصد الأزهر لمكافحة التطرف

السفير أحمد نهاد، الدكتور نظير محمد عياد

السفير أحمد نهاد، الدكتور نظير محمد عياد

وداد العربي

وقع كل من السفير أحمد نهاد عبد اللطيف مدير مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، والدكتور نظير محمد عياد، المشرف العام على مركز الأزهر العالمي للرصد والفتوى الإلكترونية والترجمة، على اتفاق تعاون بمقر مشيخة الأزهر بالقاهرة.

ويهدف الاتفاق إلى توطيد أواصر التعاون بين الجهتين في إطار مساهمات مصر المتواصلة إقليمياً ودولياً في مجال التصدي للإرهاب ودحض الفكر المتطرف أخذاً في الاعتبار التجربة المصرية الرائدة ذات الصلة. 

تبادل الخبرات وتنظيم الدورات التدريبية وورش العمل

ويأتي الاتفاق في إطار الحرص على تضافر جهود مختلف الجهات الوطنية العاملة في هذا المجال، حيث يعمل على دعم العلاقة التكاملية بين دور المرصد ونشاطه التوعوي والتنويري من جانب ودور المركز ونشاطه البحثي والتدريبي لبناء قدرات كوادر الدول الأفريقية والعربية من جانب آخر. 

كما ينص الاتفاق على تعاون الطرفين من خلال تبادل الخبرات وتنظيم الدورات التدريبية وورش العمل، في إطار أنشطة المرصد والمركز ذات الصلة وخاصة برنامج المركز المعني بالوقاية من التشدد والتطرف المؤدي إلى الارهاب. 

 دعم قضايا المرأة والشباب والسلم والأمن

وتشمل مجالات التعاون تسوية النزاعات وصقل قدرات الحوار والوساطة والتوفيق، فضلاً عن دعم قضايا المرأة والشباب والسلم والأمن بما في ذلك دور المرأة المحوري داخل مجتمعاتها المحلية وقدرتها على التصدي للفكر المتطرف ودحضه وتفنيده. 

في هذا الصدد، أشار السفير أحمد نهاد عبد اللطيف إلى أن هذا الاتفاق يسهم في حشد جهود الجهات الوطنية لنقل التجربة المصرية الرائدة في مكافحة الارهاب والفكر التطرف ومقاربتها الشاملة للتعامل مع الأبعاد المختلفة لهذه الظاهرة من خلال معالجة الأسباب الجذرية لها بهدف الوقاية منها. 

وأوضح ان هذا الاتفاق يأتي اتساقا مع استخلاصات منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين والتي أوصت بأهمية تعزيز التدابير الوقائية في جهود مكافحة الإرهاب.

حرص الجانبين على خلق آفاق جديدة للتعاون 

من جانبه، أكّد الأستاذ الدكتور نظير محمد عياد حرص الجانبين على أن يمهِّد الاتفاق لفتح آفاق جديدة من التعاون بالنظر إلى الدور الذي يضطلع به الأزهر لدحض الأفكار المتشددة وتفنيدها من ناحية، وخبرات مركز القاهرة الممتدة في مجال بناء القدرات الأفريقية والعربية من ناحية أخرى.

ولقد حضر حفل التوقيع كل من الأستاذ الدكتور محمد عبد الرحمن الضويني وكيل الأزهر، والسيدة الدكتورة رهام سلامة، مديرة مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، فضلاً عن لفيف من الأساتذة والخبراء والأكاديميين.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.