الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

11:18 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل ترتفع أسعار السجائر مرة آخري؟ مسئول حكومي يجيب

أرشيفية - سجائر

أرشيفية - سجائر

إسلام التمساح

A A

لاتزال أزمة السجائر في مصر في مهب الريح، ما بين نقص لنوعيات هي المحرك الرئيسي لنسبة كبيرة من المدخنين، علي رأس تلك النوعيات «الكيلوبترا و البوكس»، ووجود نوعيات مهربة بتصريحات لعاملين ومتعاملين بسوق الدخان في مصر.

ورغم تصريحات رئيس الشركة الشرقية للدخان هاني أمان والذي أكد أنه لا زيادة في أسعار السجائر حتي الأن، و الأزمة بها تفاصيل آخري يحقق فيها موقع الجمهور في السطور التالية.

 رئيس «إيسترن كومباني»: 90% من منتجات السجائر مستوردة

أمان قالت في تصريحات تلفزيونية، أن «فيليب موريس» ستتواجد بطريقة غير مباشرة بالشرقية للدخان، ولكن تأثيرها سيكون قوياً، مضيفاً خطاب النوايا الموقع مع «فيليب موريس» يعطي نظرة مستقبلية للتبغ المسخن.

 

وتابع: «90% من منتجات السجائر مستوردة وهناك زيادة سعرية تمت مؤخراً بسبب سعر الصرف، لا نتطلع إلى أي زيادة في الأسعار بالوقت الحالي، سيتم الإعلان عن نتائج الربع الثالث الأسبوع القادم ونحن متفائلون بها».

مسئول حكومي : هناك أزمة تمويل لتوفير الدولار للتبغ

من جانب آخر كشف مسئول حكومي بارز بالشركة القابضة للصناعات الكيماوية، تفصيل الأزمة الطاحنة بسوق الدخان في الفترة الحالية.

 

المسئول الحكومي قال لـ"الجمهور"، للأسف هناك أزمة في توفير التمويل الذي كان من المتوقع أن تضخه شركة جلوبال صاحبة نسبة الـ 30% من "إيسترن كومباني"، أن الشركة تعهدت بتوفير 160 مليون دولار لتوفير التبغ المستخدم في السجائر ولكن أزمة نقص الدولار التي مرت بمصر في الفترة السابقة حالت دون ذلك.

الأزمة مستمرة، وتوقعات بزيادة جديدة للأسعار بالربع الأخير

المسئول الحكومي، أضاف، للأسف الأزمة مستمرة لنهاية العام، لصعوبة توفير التمويل اللازم لتوفير التبغ من مصادرة بالخارج، إضافة إلي وجود تنافس بين عدة أطراف علي التبغ عالمياً مما رفع سعرة لـ 3 أضعاف.

كميات كبيرة من السجائر المهربة، ونبلغ الجهات المسئوله بها

وأضاف المسئول، للأسف نرصد كميات كبيرة من السجائر المهربة، وصلت لتقليد نوعيات سجائر كـ"الكيلوبترا، والبوكس، وغيرها"، وبمجرد التأكيد نقوم بإبلاغ الجهات المعنية.

نحتاج 45 مليون دولار شهرياً لتوفير التبغ

 

المصدر قال، هناك صعوبة في توفير القدرات التشغيلية من التبغ لخطوط الانتاج بـ"إيسترن كومباني"، مضيفاً حجم الاحتياجات الشهرية تقدر بـ 45 مليون دولار، وهو أمر صعب توفيره من البنوك المصرية في ظل وجود احتياجات أكثر أهمية في الوقت الحالي، و لم ينفي احتمالية وجود زيادة جديدة في أسعار السجائر قبل نهاية 2024.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search