الأحد، 07 يوليو 2024

01:12 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

ارتفاع مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل.. والسياحة تتصدر

السعودية

السعودية

شيماء حمدالله

كشف تقرير أن نسبة المرأة السعودية العاملة ارتفعت لتصل إلى 30.4%، مقابل 27.6% بنهاية عام 2021.

وانخفض معدل البطالة بين السيدات السعوديات بشكل ملحوظ في الربع الأخير من العام الماضي، ليصبح نحو 15.4%، مقارنة بالأعوام السابقة: 2021، 2020، 2019.

وأطلقت المملكة العربية السعودية عدة مبادرات لتمكين المرأة، مثل مشروع تمكين القياديات النسائية في مواقع اتخاذ القرار، وأيضًا مشروع تحقيق التوازن بين الجنسين في الخدمة المدنية، بالإضافة إلى مشروع استراتيجية العمل عن بعد في الخدمة المدنية، ومشروع دور ضيافة الأطفال في مقرات العمل، والمنصة الوطنية للقيادات النسائية السعودية "قياديات".

ووفقا لتقرير هيئة الإحصاء: بلغ إجمالي عدد العاملات من النساء في الربع الأخير من العام الماضي نحو 1.471 مليون امرأة، وهو يعتبر الأعلى مقارنة بالعام الأسبق، والبالغ 1.225 مليون امرأة، ويتوزع هذا الرقم بواقع 861.2 ألف امرأة في القطاع الخاص، و609.4 ألف في القطاع الحكومي.

قطاع السياحة

يشهد قطاع السياحة إقبالا كبيرًا من المرأة السعودية انطلاقًا من أهمية القطاع في المملكة ودوره في التنمية الاقتصادية، بحسب ما أفادت به روسيا اليوم.

ويبلغ إجمالي النساء العاملات في المنشآت السياحية لعام 2020 بمختلف الأنشطة الاقتصادية 66.8 ألف امرأة.

المرأة السعودية تحطم السقف لتصل إلى الفضاء

سعت النساء السعوديات للدخول إلى مجال الأعمال وجميع المجالات الصناعية تماشيًا مع "رؤية 2030"، على الرغم من وجود معارضة لمثل هذه الأعمال والحضور النسائي في المملكة العربية السعودية، فحضور المرأة فى جدة لم يقتصر على الأرض، بل وصل إلى الفضاء.

وكشفت الهيئة السعودية للفضاء فى تصريحات سابقة نجاح مهمة رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني، بهبوط المركبة الفضائية في المحيط الأطلسي، بعد رحلة في الفضاء استمرت 10 أيام.

وحققت هذه الرحلة مساعي المملكة السعودية، في الإسهام في الأبحاث العلمية التي تخدم البشرية، بالاضافة إلى الاستفادة من الفرص التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعاته عالميًّا، وأيضًا بناء القدرات الوطنية في مجال الرحلات المأهولة"، حيث تعد لحظة فخر للإنجازات الوطنية والعلمية في الفضاء، حيث يعكس مشاركة المرأة فى مهمة فضائية التطور الذى طرأ على وضع النساء في السعودية.

ويذكر أن قانون الولاية ألغى فى عام 2019 وتم منح المرأة في السعودية الحق في العيش بمفردها، والتقدم بطلب للحصول على جوازات السفر وفتح أعمالها التجارية الخاصة دون موافقة ولي الأمر.