الأربعاء، 03 يوليو 2024

11:25 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الدعم الحكومي في كل بيت، «مدبولي» يوضح المعززات الاقتصادية للأسر المصرية

دعم

دعم

محمد الأزهري

كشف الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، عن إجراءات حقيقية تتخذها الدولة دعما للمواطن وتخفيفا عليه، ومنه إحداث التوازن بين المصروفات والإيرادات، وأن الدولة إذا نحت جانبا فاتورة استيراد المواد البترولية، فسيتم تحقيق التوازن بين الإيرادات والمصروفات".

 

تثبيت سعر الكهرباء مصريا رغم ارتفاعه عالميا

وأضاف مصطفى مدبولي: في تصريحات له الإثنين" أنه عند حدوث الأزمة الاقتصادية العالمية، اتخذنا قرارا وقعدنا سنة ونصف كاملين ثبتنا أسعار الكهرباء والدولة تحملت الفاتورة بأرقام كبيرة جدا".
وتابع مصطفى مدبولي: "فاتورة ما تحملته الدولة كبير وشهدنا حجم صدمات اقتصادية عالمية ليست في الحسبان".

تحديات الطاقة ترهق الدولة المصرية

ولفت مصطفى مدبولي: “وزير الكهرباء تحدث بأن عدم زيادة أسعار الكهرباء وفي ظل سعر الوقود الحالي فإنه سيكون لديه خسائر بقيمة 140 مليار جنيه”، وتابع أول 3 شرائح من الكهرباء المنزلية".

 

استهلاك الكهرباء

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن فاتورة استهلاك الكهرباء تزيد سنويا.
ولفت مدبولي إلى أن الحكومة تدعم الطاقة في مصر، موضحا أنه كان متوسط سعر البترول 54 دولارا قبل الحرب الروسية الأوكرانية وبعدها وصل إلى 65 دولارا ثم وصل 85 دولارا.

وأكد أن الدولة كان مقرر أنه خلال 5 سنوات أن نصل إلى صفر دعم للطاقة في 2023 لكن بسبب الأزمات الدولة ظلت عاما ونصف مثبتة الأسعار حتى لا يتحمل المواطن الكثير.

وأشار إلى أن الكهرباء لم تتخذ أي إجراءات لتحرك الأسعار رغم الأزمات، مشيرا إلى أن الكيلو وات يكلف الدولة 223 قرشا، متابعا أن الدولة تدعم الطاقة لأول 3 شرائح، مشيرا إلى أن الكيلو وات للمستهلك بـ58 قرشا.

وقال إن الحكومة تعمل على تخفيف الأحمال في الكهرباء، لعدم زيادة الفاتورة للمستهلك.

مساعي لتقليص الفجوة الدولارية

وشدد “مدبولي”، على تركيز الدولة لتقليص الفجوة الدولارية، وهذا هو المرض المزمن للاقتصاد المصري ونعمل على تحقيق التوازن بين مواردنا من العملة الصعبة والصرف، قائلا: شغلنا الشاغل إنه في فترة زمنية تقدر بـ 3 سنوات نحقق هدف أن تكون الموارد مثل المصروفات.

تشجيع الفلاح المصري

وكشف رئيس الوزراء عن مجهودات الدولة في تشجيع الفلاح المصري لتوريد القمح للحكومة، قائلا : "سعر توريد الإردب كانت وزارة المالية محدداه بـ1250 جنيها فقط ورفعناه لـ1600 جنيه ووصلنا لسعر 2000 جنيه هذا العام".

إنفاق لتشجيع الفلاح على الإنتاج

وأشار «مدبولي» إلى أن 40% من القمح المستخدم في إنتاج الخبز من توريد الفلاح المصري، إضافة إلى أن الحكومة المصرية أنفقت على تشجيع الفلاح المصري 40 مليار جنيه حتى الآن.

وأكمل رئيس مجلس الوزراء : "فوجئنا بصدمات عالمية رهيبة وتضخم كبير على مستوى العالم، أدى إلى حدوث اختلال المنظومة التي وضعها وزير الكهرباء للوصول إلى زيرو دعم للكهرباء في 2023".


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.