السبت، 06 يوليو 2024

01:46 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أمين عام أوبك: سيكون لنا صوت مهم في قضية التغير المناخي

النفط

النفط

أحمد مبروك

أكد هيثم الغيص، الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول، أن دول أوبك وتحالف أوبك+ سيكون لها صوت مهم في قضية التغير المناخي.

مناقشة التغير المناخي ليس هناك حل واحد مناسب للجميع

وأشار إلى أن اللقاء "الأول من نوعه" الذي عُقد الأسبوع الماضي بمقر أوبك في فيينا مع رئيس قمة المناخ "كوب 29" وزير البيئة والمصادر الطبيعية الأذربيجاني مختار باييف، مؤكدًا أنه “عند مناقشة التغير المناخي ليس هناك حل واحد مناسب للجميع، ولكي نمضي إلى الأمام يجب أن تكون هناك عدّة مسارات وليس مساراً واحداً” بحسب الشرق بلومبرج.

وكشف شخص على صلة بمنظمة البلدان المصدرة للبترول أن أوبك "تطمح لمشاركة أكثر فعالية في قمة كوب 29" التي تستضيفها العاصمة الأذربيجانية باكو من 11 إلى 22 نوفمبر 2024، لا سيما أن المؤتمر سيُعقد في دولة عضو بتحالف أوبك+ بحسب الشرق بلومبرج.

لا يوجد حل وأسلوب واحد لتأمين طاقة مستقبلية ومستدامة

وأضاف الشخص المطلع أن أوبك ستؤكد خلال مشاركتها في "كوب 29" أنه لا يوجد حل وأسلوب واحد لتأمين طاقة مستقبلية ومستدامة بل يجب الاعتماد على جميع مصادر الطاقة، الأحفورية والمتجددة؛ "فبدون الطاقة الأحفورية لن يستطيع العالم توفير طاقة آمنة ومستدامة وخاصةً في ظل تزايد الطلب"، على حد قوله.

وكانت وكالة "كونا" أوردت أن الغيص شدّد خلال لقائه باييف على "ضرورة تضافر الجهود وبناء حوار شامل يهدف إلى تعزيز العمل المناخي لخفض الانبعاثات، وهو الهدف الرئيسي من اتفاقية باريس للمناخ، لضمان مستقبل مستدام للبشرية وأمن طاقة موثوق وتطوير التكنولوجيا المطلوبة وتمويل مشاريع مكافحة التغير المناخي".

ومحلل الطاقة ورئيس تحرير "بتروليم أكونومست" البريطانية بول هيكن اعتبر "أن دول أوبك أثبتت حضورها في الحوار حول تحول الطاقة منذ قمة "كوب 28" في دبي،  أوضحت أن صناعة النفط والغاز تلعب دوراً مهماً في أي تحول للطاقة".

ونوّه بأن "السعودية والإمارات وغيرها من الدول المنتجة للنفط في الشرق الأوسط بدأت بالفعل في بناء محطات الغاز المسال، والاستثمار بمصادر الطاقة النظيفة كمزارع الرياح والطاقة الشمسية، بالإضافة إلى إطلاق مشاريع إنتاج الهيدروجين الأخضر، وخير مثال على ذلك مشروع نيوم العملاق في المملكة"، بحسب هيكن.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.