الخميس، 04 يوليو 2024

01:11 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«دعم الخبز» و«انتهاء تخفيف أحمال الكهرباء»، رسائل رئيس الحكومة للمواطنين

رئيس مجلس الوزراء

رئيس مجلس الوزراء

منار عبد العظيم

تفقد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء عددا من المشروعات التنموية بالإسكندرية، وتحدث حول دعم مشكلات الكهرباء والوقود وموعد انتهاء تحفيف الأحمال.

 وقال مدبولي، إن الدولة تعمل على إحداث التوازن بين المصروفات والإيرادات. مضيفا أن الدولة إذا نحت جانبا فاتورة استيراد المواد البترولية، فسيتم تحقيق التوازن بين الإيرادات والمصروفات".

 اجتماع ثابت مع المجالس التصديرية

 وأوضح «مدبولي» أن هناك اجتماعا ثابتا مع المجالس التصديرية وغرف الصناعات المختلفة من أجل زيادة الإنتاجية وزيادة الصادرات لتقليل الفاتورة الاستيرادية.
 
وأكد مدبولي أن نركز على تقليص الفجوة الدولارية، وهذا هو المرض المزمن للاقتصاد المصري ونعمل على تحقيق التوازن بين مواردنا من العملة الصعبة والصرف.

 وتابع رئيس الوزراء شغلنا الشاغل إنه في فترة زمنية تقدر بـ 3 سنوات نحقق هدف أن تكون الموارد مثل المصروفات.

 مجهودات الدولة في تشجيع الفلاح المصري

وكشف رئيس الوزراء عن مجهودات الدولة في تشجيع الفلاح المصري لتوريد القمح للحكومة، قائلا : "سعر توريد الإردب كانت وزارة المالية محدداه بـ1250 جنيها فقط ورفعناه لـ1600 جنيه ووصلنا لسعر 2000 جنيه هذا العام".

مبلغ الإنفاق على تشجيع الفلاح المصري

وأشار «مدبولي» إلى أن 40% من القمح المستخدم في إنتاج الخبز من توريد الفلاح المصري، إضافة إلى أن الحكومة المصرية أنفقت على تشجيع الفلاح المصري 40 مليار جنيه حتى الآن.

وأكمل رئيس مجلس الوزراء : "فوجئنا بصدمات عالمية رهيبة وتضخم كبير على مستوى العالم، أدى إلى حدوث اختلال المنظومة التي وضعها وزير الكهرباء للوصول إلى زيرو دعم للكهرباء في 2023".

تحديات الدولة المصرية في قطاع البترول 

وأضاف مصطفى مدبولي: "أنه عند حدوث الأزمة الاقتصادية العالمية اتخذنا قرارا وقعدنا سنة ونصف كاملين ثبتنا أسعار الكهرباء والدولة تحملت الفاتورة بأرقام كبيرة جدا".
وتابع مصطفى مدبولي: "فاتورة ما تحملته الدولة كبير وشهدنا حجم صدمات اقتصادية عالمية ليست في الحسبان".

ولفت مصطفى مدبولي: "وزير الكهرباء تحدث بأن عدم زيادة أسعار الكهرباء وفي ظل سعر الوقود الحالي فإنه سيكون لديه خسائر بقيمة 140 مليار جنيه".
وتابع أول 3 شرائح من الكهرباء المنزلية".

 فاتورة استهلاك الكهرباء

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن فاتورة استهلاك الكهرباء تزيد سنويا.
ولفت مدبولي إلى أن الحكومة تدعم الطاقة في مصر، موضحا أنه كان متوسط سعر البترول 54 دولارا قبل الحرب الروسية الأوكرانية وبعدها وصل إلى 65 دولارا ثم وصل 85 دولارا.

 وأكد أن الدولة كان مقرر أنه خلال 5 سنوات أن نصل إلى صفر دعم للطاقة في 2023 لكن بسبب الأزمات الدولة ظلت عاما ونصف مثبتة الأسعار حتى لا يتحمل المواطن الكثير.

وأشار إلى أن الكهرباء لم تتخذ أي إجراءات لتحرك الأسعار رغم الأزمات، مشيرا إلى أن الكيلو وات يكلف الدولة 223 قرشا، متابعا أن الدولة تدعم الطاقة لأول 3 شرائح، مشيرا إلى أن الكيلو وات للمستهلك بـ 58 قرشا.

وقال إن الحكومة تعمل على تخفيف الأحمال في الكهرباء لعدم زيادة الفاتورة للمستهلك.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.