الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

05:09 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

استشاري نفسي: «الكوابيس» و«الهلوسة» أجراس إنذار تنبهك لوجود أمراض خطيرة

الكوابيس ـ أرشيفية

الكوابيس ـ أرشيفية

أسماء أبو شادي

A A

الأحلام عالم غامض، يشغل الإنسان منذ القدم، فقد اهتم الباحثون بأحلام اليقظة والكوابيس التي تراودك أثناء النوم، خاصة يمكن أن تكون الكوابيس تجربة مؤلمة للبعض بغض النظر عن العمر.

وخلال الفترة الأخيرة كشفت أبحاث عديدة عن إمكانية معرفة بعض الأمراض من خلال نوعية الكوابيس التي تراود الإنسان في منامه، وذلك بعد ما أعرب الباحثون خلال دراسة حديثة، بأنه من الممكن معرفة نوعية المرض في وقت مبكر، وذلك من خلال نوعية الكوابيس التي يراها في أحلامه، وفقاً ما ذكرته صحيفة «إنديبندينت»البريطانية.

الكوابيس يمكن أن تكون علامة إنذار مبكرة لأمراض خطيرة 

ويحدثنا الدكتور «محمد فريد»، استشاري الطب النفسي، عن حقيقية ارتباط الكوابيس والأحلام بنوعية الأمراض التي من الممكن أن تكون لدي الإنسان ولا يعرفها؟.

وقال محمد فريد في تصريح لـ «الجمهور»، الكوابيس من الشياطين، إنما الرؤيا من الله سبحانه وتعالي».

أما حقيقة معرفة نوعية المرض من خلال الكوابيس، أضاف استشاري الطب النفسي: «هذا ليس صحيح، الكوابيس لا يستدل بها لمعرفة أي نوعية من الأمراض، إنما من الممكن أن يستدل بالأمراض من خلال ما يسمي بالهلوسة، فهو مصطلح طبي نفسي».

وتابع: «قد تسبب الهلوسة مرض عضوي أو مرض نفسي، فلا يمكن أن تكون الكوابيس تشخيص لأي مرض طبي في العالم».

للأم : تعاملي مع كوابيس إبنك بحب - مجلة هي

الهلوسة مرض نفسي أم عضوي، استشاري نفسي يوضح

وأردف استشاري الطب النفسي: «نمط الهلاوس تكون في اليقظة والنوم، والهلاوس يتم قياسها بالشدة والحدة والمدة والنمط السائد، وكل مرض له طريقة معينة للهلوسة، وبناء هذا يتم معرفة نوعية الأمراض التي يعاني منها المريض في وقت مبكر».

واستكمل «فريد» : «إذا وجدت أحلامك المزعجة بدأت تصبح مزمنة لك، فقد تكون مصاباً بحالة صحية عقلية تعرف باسم اضطراب الكابوس».

وأضاف استشاري الطب النفسي: «اضطراب الكابوس يطلق عليه اضطراب قلق الأحلام وهو نوع نادر من الاضطرابات المرتبطة بالنوم الباراسومنيا ويؤثر على حوالي 4% من البالغين ويسبب مشاكل في النوم».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.