السبت، 06 يوليو 2024

02:05 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

3 اكتشافات غاز ضخمة في أسبوع، هل انتهت أزمة الطاقة في مصر؟

أرشيفية

أرشيفية

إسلام التمساح

أزمة الطاقة في مصر، تعمل مصر في الفترة الأخيرة على تعزيز فرص الاستثمار في الاكتشافات التي تعزز من أرصدة الغاز الطبيعي، والتي من شأنها إنهاء أزمة الطاقة في مصر في على المدي القريب والبعيد.

وبعد إعلان شركة شل، عن اكتشافين للغاز الطبيعي، رصدت شركة إنرجيان، وجود اكتشاف آخر مما يعزز من أرصد مصر للغاز في الفترة المقبلة، وهو ما يدفع بإنهاء أزمة الطاقة إلى الزوال.

إنرجيان: اكتشاف حقل غاز يحتوي على 129 مليار قدم مكعب

وبحسب بيانات للشركة، أن حملة الحفر بإمتياز أبو قير كشفت وجود بئر بصافى تدفق 270 قدمًا، وهو ما يعادل ضعف التوقعات الأولية تقريبًا.

ونوهت الشركة، بأن التحليل الأولى يشير إلى أن أحجام الغاز المبدئى فى المكان تبلغ ما بين 87 و129 مليار قدم مكعبة، مخزون محتمل من السوائل، وقالت إنها تأمل بدء الإنتاج من البئر الجديدة بحلول الربع الثالث من 2024.

من ناحية آخري، أشارت الشركة،  إلى أن الآبار الجديدة التى بدأت الإنتاج منها فى امتياز أبوقير، وشمال العامرية وشمال إدكو بشكل أفضل من المتوقع، ونتيجة لذلك ارتفع إنتاجها فى مصر إلى 32 ألف برميل يوميًا خلال الربع الأول من العام الحالى مقابل 25 ألف برميل فى الفترة نفسها من العام الماضى بنمو 28%.

وكانت قد رفعت شركة “إنرجيان” مستهدف استثماراتها على الاسكشاف والتنمية فى مصر خلال العام الحالى إلى ما بين 40 و60 مليون دولار مقابل 30 إلى 50 مليون دولار بنهاية العام الماضى، فيما توقعت الشركة، أن المصاريف التشغيلية ستكون فى حدود 30 إلى 40 مليون دولار شاملة الإتاوات.



وقالت الشركة فى بيان، إن مستهدفات الإنتاج للعام الحالى تتراوح بين 29 و31 ألف برميل يوميًا، فيما تفاوض شركة “إنرجيان” البريطانية الحكومة المصرية لدمج 3 امتيازات أبوقير وشمال العامرية وشمال إدكو، فى اتفاقية إنتاج واحدة، بحسب ما جاء فى إفصاح حديث لها.

وتوقعت الشركة، أن يؤدى ذلك إلى تبسيط الظروف المالية وإطالة العمر الاقتصادى للحقول، وأن تضخ ما بين 30 و50 مليون دولار استثمارات إنتاج وتنمية فى مصر خلال 2024.

واستثمرت الشركة فى مصر العام الماضى نحو 149 مليون دولار، بواقع 123 مليون دولار فى امتياز شمال العامرية و26 مليون دولار فى امتياز شمال شرق حابى البحرى، فى المياه العميقة بالبحر المتوسط.

شل تُعلن عن اكتشافين للغاز بميناء غرب وخوفو بالبحر الأحمر

من ناحية آخري، أعلنت شركة "شل" عن تحقيق اكتشافين جديدين ممثلين فى مينا غرب وخوفو بالبحر المتوسط.

وتستعد "شل"، لتطوير استراتيجيتها فى مصر وتكثيف جهودها فى ضوء حملة البحث والاستكشاف التى تجريها حالياً ونجاحها فى تحقيق الكشفين المهمين مينا غرب وخوفو بالإضافة إلى تنمية المرحلتين العاشرة والحادية عشر من مشروع غرب دلتا النيل العميق.

فيما تعمل الشركة في مصر إلي تنفيذ برامج المسح السيزمى بكفاءة مما يعزز من التعاون مع مصر، ويدفع لتحقيق المزيد من الاكتشافات وزيادة الانتاج وضخ المزيد من الاستثمارات خلال الفترة المقبلة.

تخفيف الأحمال والاكتشافات الجديدة

من شأن الاكتشافات الجديدة، أن تسرع وتيرة إنهاء الحكومة لمعدل تخفيف الأحمال، والذي يتم بمصر في الفترة الأخيرة، فيما كان قد قرر البنك المركزي مارس الماضي تحرير سعر الصرف، وهو ما دفع بمصر لجذب العديد من الاستثمارات بدأت بصفقة تطوير رأس الحكمة واتبعها اتفاقيات مصر مع صندوق النقد، ورفع مستوي الشراكة مع الاتحاد الأوروبي ودعم مجموعة البنك الدولي لمصر، الأمر الذي عزز من فرص دعم احتياطيات الدولار بمصر لـ 60 مليار بنهاية 2024.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.