الأحد، 07 يوليو 2024

05:44 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

التقليد يضرب «سبيرو سباتس» في الأسواق بعد صعود أسهمها خلال «المقاطعة»

سبيرو سباتس

سبيرو سباتس

إسلام التمساح

كشفت شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالإسكندرية، عن رصدها تقليد عبوات “سبيروسباتس”، وهي أحد الشركات المصرية للمياه الغازية والتي ظهرت بقوة في الشارع المصري بعد حملة المقاطعة.

وبحسب صورة أرسلها مصدر بشعبة مواد المواد الغذائية، يظهر تقليد العلامة التجارية من “سبيرو سباتس”، لـ"سيرو سباتس"، وهي تغيير بسيط في حروف الكملة للعلامة التجارية الأشهر بعد حملات المقاطعة في الفترة التي أعقبت المقاطعة بسبب الحرب علي غزة.

بداية سبيرو سباتس

تصدر اسم مشروب "سبيرو سباتس" أغلب محركات البحث خلال الأيام الماضية، تزامنا مع دعوات مقاطعة عدد من المنتجات المستوردة، ما أعاد للأذهان صورة ذلك المشروب التاريخي بالنسبة للكثيرين.

سبيرو سباتس، هو مؤسس وصاحب شركة ومصنع "سبيرو سباتس" للمياه الغازية في مصر، ولد في اليونان عام 1885 وجاء إلى مصر في سن الخامسة عشرة وتعلم في المدارس المصرية وتزوج وأنجب 4 أطفال منهم من عاد إلى اليونان ومنهم من ضل معه في مصر.

بدأ "سبيرو سباتس" العمل بمصنعه سنة 1920، بعد ان كان يعمل هو وأخوه في مصنع عمهم نيكول سباتس سنة 1909 حيث كان إنتاجهم لأول زجاجة مياه غازية في مصر وهي ليمونادا سباتس، وكان المصنع في ذلك الوقت في شارع الخور من شارع عماد الدين وسط القاهرة.

استطاعت منتجات سباتس غزو الأسواق المصرية، وكان يعمل بالمصنع قرابة 150 عاملا ويملك 20 سيارة لتوزيع المنتجات في كافة انحاء الجمهورية، من الإسكندرية إلى أسوان، بالإضافة إلى استخدام السكك الحديدية أيضا في التوصيل للمناطق البعيدة مثل كوم أمبو في أقصى صعيد مصر وغيرها.

اشتهر منتج سبيرو سباتس برمز الذبابة التي استمرت حتى الوقت الحالي، ولم يكن سبيرو سباتس يقصد الذبابة بل كان يقصد النحلة حيث كان يعمل بالزراعة ومناحل العسل في جزيرة كيفالونيا في اليونان، والتي اشتهرت بإنتاجها لأجود أنواع عسل النحل في العالم.

توفي سبيرو سباتس في 1950، واستكمل نجله ايليا سباتس، مشوار والده في صناعة الكازوزة وظل يطور بها حتى وفاته في عام 1960، وفي عام 1960 عادت الابنة الصغرى لسبيرو سباتس بعد استكمال دراستها بسويسرا لإدارة المصنع بعد وفاه أخيها واستكملت مسيرة والدها وأخيها في تطوير منتجات سباتس، حتى تم التنازل عن الشركة والعلامة التجارية لصالح شركة سابسا للمياه الغازية عام 1998.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.