السبت، 06 يوليو 2024

12:46 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مطورون عقاريون: التوسع في السوق السعودي لا يهدد العقار في مصر

 القطاع العقاري

القطاع العقاري

منار عبد العظيم

اتجه عدد من شركات القطاع العقاري إلى السوق الإماراتي والأسواق المجاورة أبرزها السوق السعودي سواء في قطاع المقاولات أو الاستشارات الهندسية أو التصميمات المعمارية وذلك بهدف التوسع ونقل الخبرات.

اقتحام السوق السعودية

وقال أحمد صبور رئيس شركة الأهلي صبور إن التوسع في الأسواق الخارجية يساهم في نقل الخبرات، مشيراً إلى أن مصر تمتلك سوق عقاري ضخم وقاعدة من الشركات العقارية التي نفذت وحدات عقارية متميزة ساهمت في حركة التنمية، إضافة إلى أن السوق العقارية المصرية حقق نقلة قوية، تؤهله لاقتحام السوق السعودية.

تحقيق أعلى العوائد

وأوضح «صبور» في تصريحات لـ«الجمهور»، أن شريحة كبيرة من الشركات ترغب في الحصول على وحدات داخل مصر، لإيمانهم بجاذبية الاستثمار العقاري في تحقيق أعلى العوائد.

نقل التجربة خارجياً

وقال أحمد شلبي رئيس مجلس العقار المصري، والرئيس التنفيذي لشركة تطوير مصر إن الشركات تتوسع في الأسواق السعودية بهدف التوسع، واختراق أسواق جديدة، بجانب نقل التجربة خارجياً.

التوسع في السعودية لا يعني الخروج من السوق المصرية

وأضاف شلبي في تصريحات لـ«الجمهور»، أن التوسع في السوق السعودية لا يعني الخروج من السوق المصرية، مشيراً إلى أن الشركات العقارية حققت مكاسب ضخمة من السوق السعودية وذلك يعود بالإيجاب من خلال ارتفاع المبيعات في الشركات المحلية، مما يعود على الأسواق المحلية المصرية، ويعود بفوائد كبيرة على الشركات.

وتابع «شلبي» أن المملكة العربية السعودية نجحت في الصناديق العقارية، والتمويل العقاري، بجانب إتاحة منظومة كاملة لتطوير العمل في القطاع العقاري.

ووجه الرئيس التنفيذي لمدينة مصر بضرورة تشجيع الشركات في القطاع العقاري للتوسع في الخارج بهدف نقل الخبرات، وتحقيق عوائد ومكاسب للشركات العقارية المحلية.

مكاسب غير مسبوقة في القطاع العقاري المصري 

ومن جانبه، قال أحمد عبد الله نائب رئيس مجلس إدارة شركة ريدكون إن القطاع العقاري المصري حقق مكاسب غير مسبوقة خلال السنوات السابقة، وذلك ساهم في التوسع نحو الخارج، مشيراً إلى أن القطاع العقاري يمثل نسبة كبيرة من الناتج المحلي.

أسباب اتجاه المطورين للسوق السعودية

وأضاف «عبد الله» في تصريحات لـ«الجمهور»، أن السوق السعودي استطاع استيعاب العديد من الشركات في الفترة الأخيرة لما يمتلكه من مشروعات ضخمة،  لافتا إلى أن السوق السعودية من الأسواق التي تسهل الإجراءات التي أدت إلى جذب المستثمرين في مصر وتركيا والدول الأخرى أبرزها الفائدة التي يتم الحصول عليها من خلال عمليات الاقتراض، بجانب وجود صناديق عقارية استثمارية.

وأردف، نائب رئيس مجلس إدارة شركة ريدكون، أن السوق السعودية من الأسواق التي تساعد المطورين العقاريين في صكوك وصناديق استثمار، موضحاً أن شركة ريدكون دخلت السوق السعودية في قطاع المقاولات، ومن المقرر التوسع في السوق السعودية في قطاع التطوير العقاري.

 التوسع في الخارج يكون لصالح السوق المحلي

 وأوضح عبد الله سلام، الرئيس التنفيذي لشركة مدينة مصر، أن التوسع في الخارج يكون لصالح السوق المحلي، وذلك لإعادة النظر في استثمار مكاسبها الخارجية في السوق المحلي من خلال تنفيذ مشروعات جديدة، لافتا إلى أن هناك كثيرا من الفرص في السوق العقارية المصرية، ولكن نمو السوق السعودي كان دافعا قويا في اختراق الشركات للسوق السعودية في مختلف الصناعات لاقتناص الفرص المناسبة.

 تقوية اقتصاد البلدان

وأكد «سلام»  في تصريحات «الجمهور» أن خروج الشركات العقارية للسوق السعودية لن يؤثر على السوق المصري بأي شكل من الأشكال، ولكن يساهم في تقوية اقتصاد البلدان، ويمثل نسبة مئوية من الناتج القومي الإجمالي.

 استهداف العملة الصعبة

 وأشار إلى أن الشركات المحلية ذات سمعة جيدة في الأسواق الخارجية، موضحاً أن الشركة تستهدف الدخول إلى الأسواق العالمية من خلال اختراق السوق السعودية، وهي من الخطوات الصعبة التي تحتاج دعم كبير من الدولة بهدف تحقيق عوائد ضخمة من خلال استهداف العملة الصعبة. 

 
تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.