الخميس، 04 يوليو 2024

12:42 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

دعم رئاسي غير مسبوق، كيف شجعت الدولة على تنمية القطاع الزراعي؟

تنمية الزراعة في عهد الرئيس السيسي

تنمية الزراعة في عهد الرئيس السيسي

محمد الداوي

تستكمل الدولة المصرية، مسيرتها التي قطعتها منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي، حكم البلاد، من أجل بناء «الجمهورية الجديدة» والمضي نحو مستقبل أفضل، عن طريق المشروعات القومية الكبرى التي وجه الرئيس بتنفيذها، للنهوض بالاقتصاد ومواجهة أي تحديات وعقبات.

وجاء على رأس اهتمامات القيادة السياسية التوسع في الرقعة الزراعية، وأولت لها اهتمامًا كبيرًا، للتغلب على الفجوة الغذائية، وتعظيم عائد الموارد المتاحة وزيادة الصادرات الزراعية، مما يساعد في تقليل العجز في الميزان التجاري، وتوفير فرص عمل للشباب، والتشجيع على إعمار وإسكان وتنمية هذه المناطق وتخفيف الضغط البشري على وادي ودلتا النيل.

ودعم جهاز الخدمة الوطنية، أصعب المشروعات التي يهرب منها المستثمر، واستطاعت أن تمهد  البيئة لتحقيق الحلم من الأرض الصحراوية إلي جنة خضراء بأيادٍ مصرية لسد احتياجات السوق المحلي من المنتجات الزراعية المستدامة.

الشركة الوطنية لتعمير الصحراء

وكان أحد أدوات الدولة في تنفيذ تلك المشروعات وتحقيق الأمن الغذائي للمصريين «الشركة الوطنية لتعمير الصحراء» التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، والتي تأسست عام 1999 بمنطقة شرق العوينات، وكانت البداية حينها بزراعة 10 آلاف فدان في شرق العوينات حتى وصل الآن نسبة المساحة المزروعة في ذات المنطقة إلى 2.4 مليون فدان.

واستطاعت الشركة تحقيق الاكتفاء من حاصلات الغذاءْ، وتصدير الفائض للخارج، وإنشاء مجتمعات عمرانية جديدة خارج الدلتا، بالإضافة إلى إنشاء مناطق صناعية جديدة، وامتد نشاط الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية إلى كلٍ من الفرافرة وتوشكى وعين دالة.

الحلم يتحول إلى حقيقة

بدأ مشروع توشكى عام 1997 وكان مقرر الانتهاء منه في يناير 2017، وتم تكليف الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية أيضًا في يناير عام 2017 بالاستصلاح والزراعة في توشكى.

وكانت المساحة المنزرعة 400 فدان تقريبًا (216 فدانا نخيل (172 فدان عنب) وجارٍ تنفيذ مشروع مزرعة التمور بإجمالي مساحة( 37500) فدان بأفضل أنواع التمور التي تعتبر أجود تمور فى  المنطقة.

وفى الفرافرة تم تكليف الشركة عام 2015 بزراعة 10000 فدان في منطقة سهل بركة، وزار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، الشركة في مزرعة الفرافرة مرتين، الأولى: بمناسبة الانتهاء من موسم الزراعة في ديسمبر 2015، والثانية: بمناسبة بدء موسم الحصاد في مايو 2016.

زيارات متعددة للرئيس السيسي

تعددت زيارات الرئيس السيسي، لتوشكي ومنطقة شرق العوينات، ووجه الرئيس في أحد المرات رسالة للعاملين بالمشروع، قائلاً: «توشكى التي توقف فيها العمل قبل ذلك، لم يكن ذلك لعيب في اختيار موقع المشروع، ولا لعيب في التخطيط، لكن كان لعدم القدرة على التنفيذ وقتها». 

كما وجه الرئيس أيضاً رسالة، قائلا: «لو كنت مكانكم فسأكون أسعد إنسان فى الدنيا، لأنكم تبنون من أجل بلدكم»، ويعتز رجال الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية، بشهادة الرئيس السيسي.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.