الأحد، 08 سبتمبر 2024

10:27 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«شارع المعز»، أكبر متحف مفتوح للأثار الإسلامية في العالم

شارع المعز

شارع المعز

إسلام حسام

A A

يُعد شارع المعز لدين الله الفاطمي والشهير بـ «شارع المعز» واحدًا من أجمل وأشهر مناطق القاهرة السياحية، فالشارع متوغل في القدم، فيرجع تاريخه إلى عهد الخليفة الفاطمي المعز لدين الله.

شارع المعز يدخل قائمة التراث العالمي

وتم إدراج شارع المعز على قائمة مواقع التراث العالمية عام 1979، لكونه أكبر متحف مفتوح للأثار الإسلامية في العالم، وعبر العصور سُمي الشارع بالعديد من الأسماء، حتى انتهى إلى اسمه الحالي، تكريمًا لصاحب فكرة إنشائه.

شوارعه وحاراته الشهيرة

ويمتد الشارع لمسافة طويلة إبتداءً من باب الفتوح شمالًا حتى باب زويلة جنوبًا داخل أسوار القاهرة القديمة، ويمر ما بين البابين بالعديد من الحواري والشوارع التاريخية الشهيرة، أشهرها شارع أمير الجيوش، الدرب الأصفر، حارة برجوان، شارع خان الخليلي، وشارع الغورية.

المعز انعكاسًا للتاريخ الإسلامي

ويضم الشارع العديد من أجمل آثار مصر والقاهرة، حاملةً تفاصيل وملامح العديد من القرون الإسلامية المتعاقبة على الشارع، ابتداءً من عصر الخلافة الفاطمية في مصر حتى أسرة محمد علي، ويضم الشارع 29 آثرًا تاريخيًا تعكس تاريخ الحضارة الإسلامية.

وتتنوع الآثار الموجودة ما بين دينية وتجارية ودفاعية وسكنية، كما ويزخر الشارع اليوم بالعديد من متاجر الحرف اليدوية التقليدية على كلٍ من جانبيه.

أشهر أثاره

ويشمل الشارع الكثير من المواقع التاريخية، التي يتوافد عليها السياح من مصر وخارجها يومياً، ومن أشهرها حمام السلطان إينال، مدرسة وقبة الصالح نجم الدين أيوب، باب النصر، جامع الحاكم بأمر الله وغيرها الكثير.

حمام السلطان إينال
جامع الحاكم بأمر الله بالمعز

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.