الخميس، 11 يوليو 2024

07:38 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

آمال خفض أسعار الفائدة الأمريكية تتراجع مجددا لهذه الأسباب

جيروم باول رئيس الفيدرالي الأميركي

جيروم باول رئيس الفيدرالي الأميركي

أحمد مبروك

انخفضت آمال الأسواق حول إمكانية إجراء خفض أسعار الفائدة من مرتين هذا العام إلى مرة واحدة فقط، وذلك بعد كشف محضر الفيدرالي الأميركي عن مدى قلق المسؤولين من كيفية خفض التضخم.

صناع السياسات قلقون بشأن التضخم

وخفض المتداولون توقعاتهم، مرة أخرى، بعد يوم من تأكيد محضر اجتماع الفيدرالي الأخير أن صناع السياسات قلقون بشأن التضخم وليسوا في عجلة من أمرهم لخفضه.

وخفف المتداولون في سوق العقود الآجلة للأموال الفيدرالية توقعاتهم إلى خفض واحد فقط في عام 2024 حسبما ذكرت cnbc. 

وقفز احتمال خفض واحد فقط إلى ما يقرب من 58%، وفقاً لأداة FedWatch الخاصة بمجموعة CME، فيما كانت التوقعات تشير في مطلع الأسبوع تشير إلى إمكانية إجراء تخفيضين .

إ تظهر التقارير إلى أنه من غير المتوقع أن تحدث الحركة الهبوطية الأولى حتى سبتمبر على الأقل وعلى الأرجح ستكون في نوفمبر.

اتخذت التوقعات مساراً إنحدارياً منذ بداية العام، حيث كان المتداولون يسعرون ما لا يقل عن ستة تخفيضات بدءاً من شهر مارس، وبعد سلسلة بيانات وتصريحات من الفيدرالي الأميركي انخفض احتمال إجراء خفض في سبتمبر إلى 51% بعد ظهر أمس الخميس.

تخفيضات أسعار الفائدة غير مطروحة 

وفي هذا السياق، قال كبير مسؤولي الاستثمار في تحالف المستشارين المستقلين، كريس زاكاريلي،  إن اللهجة المتشددة لمحضر الاجتماع الأخير للاحتياطي الفيدرالي تشير إلى أن "الارتفاع لفترة أطول هو الشعار الرسمي".

وقال زاكاريلي: "بالنظر إلى أن تخفيضات أسعار الفائدة غير مطروحة على الطاولة، ونظراً لأن الرئيس باول أزال هذه الفرضية رسمياً عن الطاولة، فإن السوق سوف يتقلب بناءً على عوامل أخرى".

وأظهر محضر اجتماع الفدرالي الأميركي، الأربعاء، أن استجابة السياسة في الوقت الحالي سوف تتضمن الإبقاء على سعر الفائدة القياسي عند المستوى الحالي، وأشار أيضاً إلى مناقشات حول المزيد من الزيادات المحتملة في سعر الفائدة.

تخفيف السياسة النقدية 

وأشار محضر اجتماع السياسة للجنة السوق المفتوحة الفدرالية في الفترة من 30 أبريل إلى 1 مايو الذي صدر يوم الأربعاء، إلى تخوف صناع السياسة بشأن الوقت المناسب لتخفيف السياسة النقدية.

وجاء الاجتماع في أعقاب سلسلة من القراءات التي أظهرت أن التضخم كان أكثر عناداً مما توقعه المسؤولون مع بداية عام 2024. ويستهدف الفدرالي معدل تضخم بنسبة 2 %، وأظهرت جميع المؤشرات أن زيادات الأسعار تتقدم بفترة طويلة عن تلك العلامة.

وأشار مسؤولو الفدرالي الأميركي في الاجتماع إلى العديد من المخاطر الصعودية للتضخم، وخاصة من الأحداث الجيوسياسية، لافتين إلى الضغط الذي يمارسه التضخم على المستهلكين، وخاصة أولئك الذين يعيشون في الطرف الأدنى من جدول الأجور. 
تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.