السبت، 06 يوليو 2024

02:38 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

خلال ساعات، البنك المركزي أمام مفترق طرق: رفع الفائدة أم تثبيتها؟

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

شهيرة أحمد

يُعقد اليوم الخميس، اجتماع مهم للجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، لحسم مصير سعر الفائدة، في ثالث اجتماع للبنك المركزي خلال العام الجاري 2024. ويترقب الملايين من المصريين قرار البنك المركزي، وسط توقعات متباينة بين رفعها أو تثبيتها أو خفضها.

تباين توقعات خبراء الاقتصاد وبنوك الاستثمار

تباينت توقعات خبراء الاقتصاد وبنوك الاستثمار حول قرار لجنة السياسات النقدية المتوقع صدوره اليوم، مع ترجيح بعضهم لرفع سعر الفائدة لمواجهة تزايد معدل التضخم، بينما توقع آخرون الاتجاه نحو التثبيت لعدم زيادة الأعباء على المواطنين.

تثبيت الفائدة أم رفعها؟

أشارت نتائج استطلاع رأي شمل 9 بنوك استثمارية إلى توقعها إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير، وذلك نظرًا لتحسن الأوضاع الاقتصادية وتراجع وتيرة التضخم.

مبررات رفع الفائدة

وفي المقابل، توقع عدد من الخبراء أن رفع أسعار الفائدة خلال الاجتماع المرتقب سيساهم في كبح جماح التضخم المرتفع، وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى مصر، ومن ثم تعزيز الاستقرار الاقتصادي.

اجتماع البنك المركزي مارس الماضي

والجدير بالذكر أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، قد قرررت في اجتماعها الاستثنائي 6 مارس الماضي 2024، رفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة بمقدار 600 نقطة أساس، ليصل إلى 27.25% و28.25% على التوالي.

ووصل إجمالي نسبة التشديد في السياسة النقدية إلى 1900 نقطة أساس، بما في ذلك 300 نقطة أساس عام 2022، و800 نقطة أساس في عام 2023، و800 نقطة أساس في عام 2024.

جدول اجتماعات البنك المركزي المصري لعام 2024

وقد أعلن البنك المركزي المصري عن مواعيد اجتماعات لجنة السياسة النقدية المتبقية لعام 2024، والتي ستُعقد على النحو التالي:

الاجتماع الثالث للبنك المركزي: يوم  23 مايو 2024.

الاجتماع الرابع للبنك المركزي المصري: يوم  18 يوليو 2024.

الاجتماع الخامس للبنك المركزي:  5 سبتمبر 2024.

الاجتماع السادس للبنك المركزي: 17 أكتوبر 2024.

الاجتماع السابع للبنك المركزي : 21 نوفمبر 2024.

الاجتماع الثامن للبنك المركزي: 26 ديسمبر 2024.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.