السبت، 05 أكتوبر 2024

09:40 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الزراعة: تصدير 650 ألف طن بطاطس خلال الموسم الحالي

البطاطس - أرشيفية

البطاطس - أرشيفية

محمد ممدوح

A A

بلغت صادرات مصر من البطاطس خلال الموسم التصديرى 23-24 حوالى 650 ألف طن حتى 20 مايو الجاري، وذلك وفقا لتقرير تلقاه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي من المشرف على الحجر الزراعي المصري والعلاقات الزراعية الخارجية.

وأشار التقرير إلى أن أهم الدول المستوردة للبطاطس المصرية هي دول الاتحاد الأوروبي حوالى 350 ألف طن وروسيا حوالى 50 ألف طن والدول العربية حوالى 180 ألف طن، بالإضافة إلى بعض الدولة الأخرى حوالى 70 ألف طن، مشيرا إلى أن الموسم التصديرى ما زال مستمرا.

فحص 940 ألف طن بطاطس للتصدير

وفي سياق متصل أعلنت الدكتورة نجلاء بلابل مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، عن  أن إجمالي ما تم فحصه من بطاطس المائدة المعدة للتصدير لمختلف الدول بلغت كميتها خلال الفترة من منتصف نوفمبر الماضي وحتى منتصف شهر مايو الجاري، حوالي 940 ألف طن، بإجمالي عدد عينات 36995 عينة، من بينها 408 ألف و77 طن تمثل 16449 عينة، تم فحصها خلال الفترة من منتصف مارس وحتى منتصف مايو الجاري.

وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي قد عقد اجتماعا مؤخرا مع قيادات الوزارة وبعض الهيئات والمؤسسات الأخرى المعنية لمتابعة إجراءات تصدير البطاطس وسبل زيادة صادرات مصر منها وذلك لدعم الاقتصاد الوطني بالاحتياطي النقدي الأجنبي، 

نشر الوعى بين المصدرين

خلال الاجتماع وجه «القصير» كافة أطراف المنظومة بالاستمرار فى بذل الدور المنوط بكل منهم بشفافية ووعى وكذلك المصدرين عليهم الالتزام بالممارسات السليمة المعتمدة وفقا للاشتراطات والمواصفات الفنية للبلد المستورد والبعد عن أي ممارسات غير منضبطة قد تؤدى ليس فقط برفض شحنتهم ولكن تؤثر على مصداقية وخصوصية المنتج المصري.

كما طالب وزير الزراعة أيضا، المجلس التصديرى بنشر الوعى بين المصدرين خاصة من ليس لهم تاريخ طويل فى عمليات التصدير ومطالبتهم بالالتزام تماما والبعد عن أي ممارسات غير منضبطة.

ووجه كل الجهات التعامل بأقصى درجات  الشدة مع أي حالات من هذا القبيل حفاظا على سمعة الصادرات المصرية الزراعية التي اصبح  لها اسم كبير فى كل الأسواق العالمية وبذلت الدولة والمصدرين والمنتجين جهود كبيرة طوال سنوات الماضية حتى وصلت الى هذا المستوى المتميز مؤكدا أننا نتطلع للمزيد ولسنا مستعدين لأى اختراقات من أي طرف مهما كان شأن من اقترف الخطأ.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search