السبت، 06 يوليو 2024

12:48 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الحكومة تطرح إدارة وتشغيل مصانع تدوير المخلفات بالمحافظات للقطاع الخاص

خلال توقيع عقد إدارة وتشغيل مصنع تدوير ومعالجة المخلفات

خلال توقيع عقد إدارة وتشغيل مصنع تدوير ومعالجة المخلفات

محمد ممدوح

شهد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية و الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، مراسم توقيع عقد إدارة وتشغيل مصنع تدوير ومعالجة المخلفات غير الخطرة بالمحلة الكبرى وتقديم خدمات المعالجة والتدوير ونقل المرفوضات إلي المدفن الصحي بالسادات، وذلك بين محافظة الغربية وشركة أسمنت أسيوط سيمكس «Cemex».

جاء ذلك بحضور ياجو كاسترو ازا جيري رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أسمنت أسيوط «سيمكس»، وجاء التوقيع على العقد بمقر وزارة التنمية المحلية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

قد تكون صورة ‏‏‏٧‏ أشخاص‏ و‏المكتب البيضاوي‏‏
ووقع على العقد كل من نجوى العشيري سكرتير عام محافظة الغربية والأستاذة أمل البيه نائب رئيس الشركة للشؤون القانونية، وذلك بحضور الدكتورة مني شهاب منسق مشروع إدارة تلوث الهواء والمستشار عمرو حتاته المستشار القانوني لمحافظ الغربية والمهندس على عبد الستار سكرتير عام مساعد المحافظة ومن الشركة كل من كارلوس باليرو نائب رئيس الشركة للعمليات وزينب حجازي رئيس قطاع التواصل المؤسسي والاستدامة ومروة يوسف رئيس قطاع المشتريات وأسامة أنيس رئيس قطاع البيئة والاستدامة ومروة الرفاعي مدير المشتريات. 

قد تكون صورة ‏‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏المكتب البيضاوي‏‏ و‏مِنبر‏‏


توجيهات رئاسية بالحفاظ على البيئة 

ومن جانبه أشار اللواء هشام آمنة إلى توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة بالحفاظ على البيئة والتخلص الآمن من تراكمات المخلفات بالمحافظات بشكل لا يؤثر على الصحة العامة للمواطنين.

وأشار إلى قيام الوزارة بالتعاون مع الوزارات المعنية وعلي رأسها وزارة البيئة لتفعيل منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية الصلبة على أرض المحافظات والتي ترتكز في أحد محاورها علي تطوير البنية التحتية لمنظومة التدوير والمعالجة وذلك بإشراك القطاع الخاص في المنظومة.

قد تكون صورة ‏‏‏٤‏ أشخاص‏ و‏تحتوي على النص '‏ببة الحعا وزارة‏'‏‏

تعزيز مشاركة القطاع الخاص في إدارة منظومة المخلفات الصلبة

وقال وزير التنمية المحلية إن الدولة تسعى لتعزيز مشاركة القطاع الخاص في عملية الإدارة المتكاملة لمنظومة المخلفات الصلبة، والتعاقد مع شركات القطاع الخاص ذات الخبرات الواسعة في هذا المجال؛ لتوفير الإمكانيات والأساليب الفنية والتقنية الحديثة اللازمة في كافة مراحل المنظومة من جمع ونقل وإعادة تدوير المخلفات والتخلص التهاني في المدافن الصحية الآمنة والمحكمة. 

قد تكون صورة ‏‏١٢‏ شخصًا‏
وأوضح اللواء هشام آمنة أن الفترة الماضية شهدت طرح إدارة وتشغيل مصانع تدوير المخلفات البلدية الصلبة وإتاحة الفرصة لشركات القطاع الخاص الوطنية  واستخدام أحدث التكنولوجيا في هذا المجال والخبرات الإدارية والفنية لدي القطاع الخاص للحفاظ علي المعدات الموجودة في مصانع المخلفات بالمحافظات وبما يساهم في الحفاظ علي الاستثمارات التي ضختها الدولة خلال السنوات الماضية وضمان الاستخدام الأمثل للمعدات وخطوط التدوير وإجراءات الصيانة اللازمة لها . 

قد تكون صورة ‏‏‏١١‏ شخصًا‏ و‏المكتب البيضاوي‏‏


تحسين الأوضاع البيئية والحد من معدلات التلوث

ومن جانبها أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، حرص الوزارة على مواصلة الجهود المبذولة بالتعاون مع الجهات المعنية لتنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لتفعيل المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات البلدية الصلبة، وذلك في ضوء الأهمية، التي توليها الدولة لتحسين الأوضاع البيئية والحد من معدلات التلوث، وأيضا الانعكاسات الإيجابية لذلك على خطة التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

ولفتت إلى أهمية تلك المشروعات والتي تهدف الى إقامة صناعة وطنية لإدارة المخلفات، وتوفير فرص عمل جديدة ودعم القطاع الخاص واشراكه فى منظومة إدارة المخلفات، من أجل تحقيق أعلى عائد بيئي واقتصادي مستدام، بما يساهم فى تنفيذ الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية الصلبة.

قد تكون صورة ‏‏‏٧‏ أشخاص‏ و‏المكتب البيضاوي‏‏
وأوضحت وزيرة البيئة أنه تم إنشاء خط جديد بالمصنع ضمن تطوير البنية التحتية لمنظومة المخلفات بطاقة استيعابية تبلغ 500 طن يومي. 

كما تم إنشاء خط اخر بالمصنع من خلال البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة التابع لوزارة البيئة بطاقة استيعابية تبلغ 250 طن يومي، بالإضافة الى تطوير خطين من خلال وزارة الإنتاج الحربي، ليبلغ إجمالي المخلفات التي سيستقبلها المصنع من 800 إلى 1000طن يوميا، ليغطى بذلك مدينة المحلة والمدن المجاورة لها.

قد تكون صورة ‏‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏المكتب البيضاوي‏‏ و‏مِنبر‏‏
وأشارت الدكتورة ياسمين فؤاد إلى أن أهمية هذا العقد تكمن فى زيادة مشاركة القطاع الخاص فى الاستفادة من تدوير المخلفات فى مصانع الاسمنت والتخلص الآمن من المخلفات، وكذلك استخراج مواد ذات قيمة اقتصادية منها لإنتاج الوقود البديل المشتق من المخلفات البلدية الصلبة (RDF )، وإنتاج السماد العضوي لاستصلاح الأراضي الزراعية، لتحقيق نوع من الاكتفاء من تلك الحاصلات الزراعية، وأيضا زيادة كمية المفروزات مثل البلاستيك والكرتون، وبالتالي تقليل كمية المخلفات المرفوضة والتي يتم دفنها بالمدفن الصحي بمدينة السادات، وكذلك ضمان المعالجة الآمنة للمخلفات بطريقة صحية وبيئية.

قد تكون صورة ‏‏‏٤‏ أشخاص‏ و‏تحتوي على النص '‏ببة الحعا وزارة‏'‏‏
ومن جانبه أوضح الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية أن المحافظة كانت تسعى بشكل مستمر لتطوير ورفع كفاءه مصنع تدوير القمامة بالمحلة الكبرى والنهوض بمنظومة النظافة بالمحافظة ، لافتاً إلى ان تشغيل المصنع يمثل حل جذري لمشكلة القمامة بالمحلة الكبرى والذي يسهم في تحقيق حالة الرضاء الشعبي لدى قاطني قلعة الصناعة المصرية خلال فترة التعاقد الذي سيستمر لمدة 10سنوات.

وأضاف الدكتور رحمي ان المصنع مقام على مساحة 9.5 فدان  وتم رفع التراكمات من المصنع (عن طريق الهيئة العربية للتصنيع ) وتطوير ورفع كفاءة عدد 2 خط فرز يدوى وتركيب 1 خط ويند شيفتير بطاقة إنتاجية 480 طن / يوم كما تم تركيب خط تدوير كورى جديد بطاقة 250 طن / يوم ، كما تم إنشاء نقطة  وسيطة بجوار المصنع لاستيعاب المتولد اليومي (700 طن / يوم) على أرض بمساحة 8.86 .

قد تكون صورة ‏‏١٢‏ شخصًا‏
ومن جانبه قال ياجو كاسترو- رئيس مجلس الادارة و العضو المنتدب لشركة أسمنت أسيوط (إحدي شركات سيمكس) : في سيمكس، نحن ملتزمون بقيادة العمل المناخي في صناعة الأسمنت من خلال برنامجنا "المستقبل يبدأ الآن . 

وأضاف ياجو كاسترو : من خلال إحدى ركائز هذا البرنامج و هو الاقتصاد الدوار، نسعي لتوحيد الجهود مع شركاء يسعون لنفس الهدف ، مضيفاً :  اليوم، نفخر بانضمامنا لمحافظة الغربية في جهودها لدعم و النهوض بمنظومة إدارة المخلفات و نضع خبرة سيمكس و امكانياتها في هذه الشراكة و التي تهدف إلى التخلص الآمن من المخلفات عن طريق إعادة التدوير و أيضا تحقيق تقدم أكبر في الحفاظ على الموارد الطبيعية من خلال الاعتماد على الوقود البديل في مصنعنا بدلا من الوقود الأحفوري.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.