الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

06:14 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«إيكواس»: نسعى لحل أزمة النيجر سياسيًا.. ونتضامن مع بازوم

بولا تينوبو رئيس نيجيريا

بولا تينوبو رئيس نيجيريا

أيمن عبدالمنعم

A A

انطلقت أعمال القمة الاستثنائية لمجموعة دول «الإيكواس»، اليوم الخميس، المنعقدة بعاصمة نيجيريا أبوجا، على هامش الأوضاع التي تشهدها النيجر.

وقال رئيس نيجيريا بولا تينوبو خلال كلمته الافتتاحية بالقمة، إن بلاده بصفة خاصة ودول الإيكواس بصفة عامة تتضامن بشكل كامل مع الرئيس المعزول محمد بازوم وشعب النيجر.

موضحًا، أن دول المجموعة تسعى بشكل واضحٍ لإيجاد حلول تلك الأزمة لحلها بشكل سريع، بطريقة دبلوماسية وسياسية خالية من التدخلات العسكرية خوفًا على مصالح شعب النيجر.

مؤكدًا استمرار دعمه للرئيس الديمقراطي المنتخب محمد بازوم وحكومته الدستورية.

وذكر تينوبو، أن نيجيريا بذلت وما زالت تبذل جهدًا كبيرًا بالتعاون مع الشركاء الغربيين من أجل إيجاد حلول لتلك الأزمة المندلعة بالنيجر، وأن عقد تلك القمة الاستثنائية يهدف في المقام الأول إلى تقييم الأوضاع والأحداث المندلعة في الوقت الحالي.

انقلاب النيجر

يذكر أن السلطات العسكرية بالنيجر، قامت بعملية انقلاب عسكري على الرئيس المنتخب محمد بازوم نهاية يوليو الماضي، الخطوة التي لاقت رفضًا واسعًا من قبل دول ومنظمات عالمية على رأسها فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية.

ما دفعهم لفرض عقوبات كقطع المساعدات المستمرة بجانب قطع التيار الكهربائي القادم من نيجيريا، وتهديدات من قبل دول الإيكواس للتدخل العسكري في البلاد في حال لما تعد سلطة الانقلاب العسكرية عن خطوة الانقلاب مع الافراج عن بازوم إرجاع زمام الحكم إلى جعبته.

في الوقت نفسه قامت سلطات الانقلاب العسكرية بتشكيل حكومة جديدة برئاسة على الأمين الاقتصادي النيجيري المعروف، والذي سيترأس الحكومة التي شكلتها السلطة العسكرية المنقلبة على الرئيس الديمقراطي بازوم، وتتكون الحكومة من 20 وزيرًا بين مدنيين وعسكريين بجانب أربعة من النساء.

ومن المرجح أن تحاول دول الإيكواس خلال اجتماعها اليوم أن تجد حلولًا دبلوماسية لتلك الأزمة، خاصًة بعد انقضاء المهلة التي حددتها المجموعة للتدخل العسكري في الإيكواس دون تحرك يذكر.