الأربعاء، 11 سبتمبر 2024

09:38 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد استحواذ فيليب موريس وجلوبال الإماراتية، كم تبلغ حصة إيسترن كومباني؟

السجائر

السجائر

إيناس خاطر

A A

للمرة الثانية خلال أقل من عام، تبيع الحكومة جزء من حصتها في الشركة الشرقية للدخان «إيسترن كومباني»، ضمن برنامج الطروحات الحكومية الذي بدأ تنفيذه منذ عامين، في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي.

واستحوذت شركة فيليب موريس إنترناشيونال، اليوم الأربعاء، على حصة أقلية غير مباشرة (14.7%) في الشركة الشرقية «إيسترن كومباني»، والتي تُعد أكبر شركة لتصنيع السجائر في مصر، وتقوم أيضًا بتقديم منتجات أخرى من ضمنها السيجار وتبغ الغليون.

سلسلة تقليل الحصة الحكومية، جاءت بعد استحواذ شركة جلوبال القابضة الإماراتية على حصة 30% من الشركة الشرقية، في نوفمبر الماضي. 

وأصبحت الحصة التي تمتلكها الشركة الشرقية للدخان، تُقدر بنسبة تساوي 55.3 %، وذلك بعد الإعلان عن استحواذ شركة فيليب موريس إنترناشيونال على حصة أقلية غير مباشرة (14.7%) في الشركة الشرقية «إيسترن كومباني»، والتي تُعد من أكبر الشركات في تصنيع السجائر في مصر.

فيليب موريس تستحوذ علي 14.7% من الشرقية للدخان
 

جاء ذلك في  إطار هذا الاستحواذ، وتسعى شركة فيليب موريس إنترناشيونال والشركة الشرقية للدخان إلى بحث، على أساس غير حصري، المجالات الاستراتيجية المُحتملة للتعاون المتبادل طويل الأمد، وذلك في مجالات التكنولوجيا والتصنيع والابتكار، ومن ضمنها منتجات التبغ المُسخن، الأمر الذي من شأنه تمهيد الطريق نحو مستقبل خالٍ من الدخان في مصر.

بيع 30% من الشرقية للدخان لـ"جلوبال" الإماراتية

 وفي سياق متصل، اشترت شركة جلوبال الإماراتية 30 % من الشركة الشرقية للدخان في أول عملية بيع خارجية لأصول كبرى مملوكة للدولة بالعام الماضي، ليصبح الناتج بجمع حصص الشركتين 30% + 14.7% = 44.7 %وهو حصة الشركتين بعد تنازل الشرقية للدخان عنها، بينما الحصة المتبقية تصبح من نصيب إيسترن كومباني. 

ووافقت الجمعية العامة العادية للشركة الشرقية “إيسترن كومباني” في مارس الماضي، على مجموعة من القرارات تتعلق بحقوق المساهمين، ووضع الشركة المالي، وأخطرت اليوم البورصة المصرية بهذه القرارات.

قرارات الجمعية العامة العادية للشركة الشرقية “إيسترن كومباني”

أولًا: الموافقة على استخدام جزء من الاحتياطات لصالح المساهمين القدامى، وذلك بالإفراج عن مبلغ 770 مليون جنيهًا من الاحتياطات، لانتفاء الغرض منها واستخدامها في زيادة رأس المال المصدر من 2.23 مليون جنيه، ليصبح حجم رأسمال الشركة المصدر 3 مليارات جنيه، ويحول هذا المبلغ لأسهم، توزع نسبة وتناسب، لصالح المساهمين القدامى، بواقع 0.345 سهم لكل سهم.

ثانيًا، الموافقة والتصديق على قرارات مجلس الإدارة الخاصة بإبرام الشركة اتفاقيات التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك المصرية، مثل بنك الإمارات دبي الوطني مصر، والتجاري الدولي مصر، وعدد من البنوك الأخرى بإجمالي مبلغ 400 مليون دولار أمريكي، لاستخدامها في فتح اعتمادات مستندية لصالح موردي الشركة، لاستيراد المواد الخام التبغية وغير التبغية، وعلى تعهد الشركة الشرقية، بتدبير تسهيل إئتماني في صورة خطابات ضمان صادرة من بنوك إماراتية لصالح البنوك المصرية، بقيمة تمثل 50% من قيمة التسهيلات الائتمانية المذكورة، بمبلغ 200 مليون دولار أمريكي.
 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.