السبت، 06 يوليو 2024

04:52 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مطورون عقاريون يتوقعون ارتفاع جديد في الأسعار بالربع الأخير من 2024

العقارات

العقارات

منار عبد العظيم

يتساءل المواطنون عن أسباب ارتفاع أسعار العقارات في مصر، خاصة بعد توقيع صفقة رأس الحكمة، توحيد سعر الصرف، وتوافر العملة الصعبة، والتمويلات الدولية لمصر، إلى جانب الفرص الاستثمارية الضخمة.

وفي السطور التالية، نرصد توقعات المطورين العقاريين لأسعار العقارات في مصر خلال الفترة المقبلة، وكذلك رؤيتهم للمشهد.

أسباب ارتفاع أسعار العقارات  

كشف طارق شكري رئيس غرفة التطوير العقاري، عن أسباب ثبات الأسعار الفترة الحالية، معللا ذلك نتيجة لقرار تحرير سعر الصرف في شهر مارس الذي أدى إلى حدوث ركود في حركة البيع والشراء في القطاع العقاري، وخاصة في الشراء من أجل الاستثمار، فكانت فترة ترقب بعد قرار التعويم مما نتج عنه ارتفاع في أسعار العقارات.

وأوضح «شكري» في تصريحات لـ«الجمهور» أن تراجع سعر الدولار ليس له علاقة في الوقت الحالي بتسعير المنتج العقاري؛ لأن الفائدة البنكية ارتفعت بمعدل أكبر وتأثيرها على الأسعار سيؤثر خلال الفترة المقبلة.

ولفت إلى أن البنك المركزي أتاح في 6 مارس الماضي، خفض سعر الصرف الجنيه لأول مرة منذ أكثر من 14 شهر؛ وذلك مقابل الدولار، بعد ارتفاع الفائدة إلى 600 نقطة ليصل سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب.

أفضل استثمار في الوقت الحالي

وأكد رئيس غرفة التطوير العقاري، أن العقار المصري هو أفضل استثمار في الوقت الحالي للحفاظ على قيمة المدخرات والقادر على تجاوز الأزمات مقارنة بالأوعية الاستثمارية الأخرى.

ارتباط تسعير العقار بالعرض والطلب  

من جانبه، قال المهندس أحمد العتال رئيس مجلس إدارة العتال هولدنج، إن الأسعار في الوقت الحالي مستقرة بصورة نسبية.

وأشار إلى أن تسعير المنتج العقاري يقوم بناءً على العرض والطلب، والطلب متزايد في الوقت الحالي، إلى جانب أن الشركات تأخذ في عين الاعتبار العملاء الذين اشتروا خلال الفترة السابقة بهدف الاستثمار؛ وهو ما يدفع الشركات العقارية بتثبيت الأسعار على الأقل حتى لا تتأثر القيمة الاستثمارية للعقارات التي قاموا بشرائها.

وتابع «العتال» أنه يمكن التغلب على ذلك من خلال إعادة النظر في تسعير المنتج العقاري في المشاريع والمراحل الجديدة، مع منح تسهيلات للعملاء. بما لا يضر باستثمارات المشترين.

وأضاف «العتال» في تصريحات لـ«الجمهور»: الفترة المقبلة لن تشهد انخفاضات في أسعار العقارات، مؤكداً أن تسعير المنتج العقاري ليس علاقة بالدولار صعوداً وهبوطاً. 

تسعير العقار وارتباطه بسعر الصرف 

ولفت إلى أن الشركات العقارية  تقوم بالتسعير طبقاً لمعطيات مبنية على سعر الصرف، مما ينتج عنة ثبات في أسعار العقارات.

العروض المقدمة من جانب الشركات العقارية 

وأوضح رئيس مجلس إدارة العتال هولدنج، أن الفترة الحالية تستهدف حلول بهدف جذب العملاء، شملت عروض الشركات زيادة في فترة السداد، خصومات على السداد الفوري بنسب كبيرة، بجانب خفض قيمة وديعة الصيانة للوحدات، دون اللجوء لخفض أسعار المنتجات العقارية، خاصة بعد تحرير سعر الصرف، وهبوط سعر الدولار بشكل كبير ،وتراجع أسعار مواد البناء. 

من جانبه قال عمرو عقيل استشاري هندسي بشركة ماركون، إن صفقة رأس الحكمة وضعت مصر على منصات جذب المستثمرين وستعزز تصدير العقارات، بجانب تغير مفاهيم المستمرين في الاستثمار في مصر، بجانب تعزيز العقار المصري، وذلك يساهم في ارتفاع أسعار العقارات.

عوائد صفقة رأس الحكمة على القطاع العقاري 

 وتابع، في تصريحات لـ«الجمهور» أن صفقة رأس الحكمة أعادت النشاط بكامله إلى السوق العقاري، وليس على صعيد المبيعات فقط، والتي انتعشت بقوة خلال الفترة الماضية سواء بسبب المخاوف من ارتفاع الأسعار مجددا، أو بهدف الاستثمار والحفاظ على قيمة الأموال.

وأضاف أن هذه المنطقة ستكون سكنًا دائمًا متنوع المستويات لجميع المشروعات الإدارية والتجارية، إضافة لمناطق حرة ومناطق صناعية وترفيهية، فالمشروع سيكون متكاملا يضمن للمنطقة الوصول لجاذبية متنوعة من الاستثمارات الصناعية والسكنية والسياحية والتجارية والترفيهية.

عوامل تؤثر على أسعار المنتجات العقارية 

وأوضح أن هناك عوامل تؤثر على الأسعار مثل زيادة في الدولار الجمركي وضريبة القيمة المضافة، بجانب ارتفاع مكونات إنشاءات المشروعات، إضافة إلى تأثير ارتفاع الفائدة البنكية والتي شهدت زيادة خلال 2024 بنحو 8% مقارنة بالعام الماضي. 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.