الأحد، 07 يوليو 2024

11:24 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

فيضانات تجتاح العالم واختفاء مدن بأكملها بسبب التغيرات المناخ

فيضانات - ارشيفية

فيضانات - ارشيفية

تسنيم جمال

تعرضت العديد من البلدان في مختلف أنحاء العالم لفيضانات غير مسبوقة، خلال الأيام الماضية، نتيجة للتغيرات المناخية، وذلك بعد هطول أمطار غزيرة وصلت إلى حد السيول، وأودت بحياة الكثير من الضحايا والمصابين ونزوح آلاف الأشخاص من منازلهم، بالإضافة إلى غرق مدن بأكملها.

وشملت الفيضانات عدة دول مثل إندونيسيا والبرازيل وكينيا، كما وصلت إلى بلدان أخرى في قارة أوروبا مثل فرنسا وإيطاليا والبرتغال وإسبانيا وجبال الألب في سويسرا.

ويهدد الاحتباس الحراري في الكرة الأرضية بارتفاع درجات الحرارة وازدياد مستويات البحار، الأمر الذي ينذر بغرق مدن وعواصم كبرى حول العالم خلال العقود المقبلة، تحديدا في حوضي المحيطين الهندي والهادي.

الحمم البركانية والفيضانات تخلف العديد من القتلى بإندونيسيا

رفعت السلطات الإندونيسية، مستوى التحذير، بسبب ثوران بركان جبل روانج بمقاطعة سولاويزي شمال البلاد، في ظل تحذيرات من تدفق الحمم البركانية والرماد المميت، بالإضافة إلى احتمالات وقوع موجات «تسونامي».

من جهته، صرح مسؤولو البحث والإنقاذ بإندونيسيا، أن هناك العديد من القتلى والإصابات جراء الفيضانات المفاجأة في جزيرة سومطرة الإندونيسية.

وتعد الفيضانات والانهيارات الأرضية أمرًا شائعا في إندونيسيا، حيث يعيش ملايين الأشخاص بالقرب من السهول الفيضية، خاصة خلال موسم الأمطار.

اختفاء معالم بارزة في البرازيل جراء الفيضانات

وفي ذات السياق، أعلنت السلطات المحلية بالبرازيل، أن مياه الأمطار الغزيرة أقصى جنوب البرازيل، دمرت طرقا وجسورا في عدة مناطق بالولاية، كما تسببت العواصف في حدوث انهيارات أرضية وانهيار جزئي لسد في محطة صغيرة للطاقة الكهرومائية، مضيفة إن هناك سدًا آخر في مدينة بينتو جونكالفيس مُعرض أيضًا لخطر الانهيار.

كذلك، بث ناشطون على مواقع التواصل صورًا للمدينة المنكوبة، ظهر خلالها اختفاء معالم بارزة فيها تحت السيول الترابية التي غزت شوارعها وجسورها.

مدن معرضة للغرق بسبب ارتفاع مستوى سطح البحر

وفي وقت سابق، حذر تقرير لمشروع المناخ المركزي، من أن هناك عدة مدن في مختلف أنحاء العالم، معرضة للغرق، بسبب ارتفاع مستوى سطح البحر خلال السنوات القليلة المقبلة نتيجة التغيرات المناخية، مؤكدا أن هناك الكثير من الدراسات التي تشير إلى أنه بحلول عام 2050 و2100، ستغرق العديد من المدن حول العالم.

الإسكندرية (مصر)

يحذر الخبراء من أن الفيضانات الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة يمكن أن تغمر معظم أنحاء المدينة المصرية الساحلية بحلول 2050، وتهدد حياة نحو 5 ملايين نسمة من أهلها.

البصرة (العراق)

يُعتقد أن البصرة ثاني أكبر مدينة في العراق معرضة بشدة للفيضانات الساحلية، ويمكن أن تغمرها المياه إلى حد كبير بحلول عام 2050، وفقًا لمكتب المناخ المركزي.

لندن(إنجلترا)

بحسب تقرير لوكالة الإغاثة والتنمية البريطانية «كريستيان إيد» فإن عاصمة الضباب مهددة بالغرق، حيث تعاني بسبب ارتفاع غير مسبوق في مستوى سطح البحر، ما ينذر بإمكانية حدوث فيضانات قد تغرق العاصمة البريطانية.

هيوستن (الولايات المتحدة)

تواجه أكبر مدن ولاية تكساس الأمريكية خطر الغرق، بسبب انجراف التربة الناجم عن فيضانات المياه الجوفية، حيث إن ارتفاع مستوى سطح البحر وزيادة العواصف ستكون لهما آثار خطيرة على المدينة، وذلك بحسب تقرير لوكالة الإغاثة والتنمية البريطانية كريستيان إيد.

شنغهاي (الصين)

المدينة الكبيرة التي يعيش فيها نحو 93 مليون شخص يمكن أن تغمرها المياه بحلول عام 2050 بسبب متوسط الفيضان السنوي، حيث إنها معرضة بشكل خاص لفيضانات المحيط، وفقًا لبحث أجرته منظمة المناخ المركزية العلمية.

بانكوك (تايلاند)

تواجه العاصمة التايلاندية خطر الفناء، إذ تقع على ارتفاع متر ونصف المتر فوق مستوى سطح البحر، وبالتالي فهي معرضة للخطر بشكل خاص، ويمكن أن تغمرها المياه بحلول عام 2050.

جزر المالديف

الجزر الساحرة أحد أبرز الوجهات السياحية في العالم مهددة بالغرق التام، حيث توقعت دراسة أعدتها هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية، أن جزر المالديف لن تكون صالحة للسكن بحلول عام 2050، خاصة أن معظم جزرها لا يبلغ ارتفاعها عن سطح البحر سوى 30 سنتيمترًا.

لاجوس (نيجيريا)

تقول دراسات إن مدينة لاجوس، التي يسكنها أكثر من 24 مليون شخص، وهي مدينة منخفضة تقع على الساحل الأطلسي لنيجيريا، قد تصبح غير صالحة للسكن بحلول نهاية هذا القرن مع ارتفاع مستوى سطح البحر بسبب تغير المناخ.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.