السبت، 06 يوليو 2024

03:25 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

نجاة 6 مغاربة من الموت «رميا بالرصاص» في الصومال

الصومال - أرشيفية

الصومال - أرشيفية

وداد العربي

أبدى المجلس الوطني لحقوق الإنسان ترحيبه بقرار ترحيل ستة مغاربة محكومين بالإعدام في الصومال إلى المغرب. 

وصدر حكم الإعدام في حقهم من قبل محكمة عسكرية تقع شمال الصومال نهاية فبراير الماضي، بعد اشتباههم في تورطهم مع جماعات إرهابية.

تواصل المجلس مع عائلات السجناء الستة واتخذ مجموعة من الإجراءات الاستعجالية، بما في ذلك التواصل مع السلطات الوطنية المعنية وفاعلين حقوقيين، خاصة في جيبوتي والصومال واللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب.

حق الأشخاص المحكومين بالإعدام

المجلس يدعو جميع الأطراف إلى اتخاذ الإجراءات الضرورية لضمان حق الأشخاص الستة المحكومين بالإعدام في الحياة، والحرص على تمتيعهم بشروط المحاكمة العادلة. كما يجدد موقفه الراسخ لإلغاء عقوبة الإعدام ويعمل على تعزيز ضمان الحق في الحياة.

حكم الإعدام وموقف المحامين

نائب رئيس المحكمة العسكرية في «بوساسو» في ولاية أرض البنط «بونتلاند»، علي ضاهر، أصدر حكمًا بالإعدام على المغاربة المذكورين لمحاولتهم "تدمير حياتهم وحياة المجتمع المسلم وحياة الشعب الصومالي وزرع الفوضى في البلاد".

الحكم أشار إلى أنه سيتم إعدام الرجال رميًا بالرصاص إذا لم ينجح استئنافهم، الذي أمامهم شهر واحد لتقديمه.

محامي المتهمين أشاروا إلى أنهم تعرضوا للتضليل للانضمام إلى داعش، وكانوا يسعون لترحيلهم إلى المغرب.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.