السبت، 06 يوليو 2024

03:17 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

ردًا علي توقيع اتفاق مع إقليم انفصالي، الصومال تطرد السفير الأثيوبي

آبي أحمد رئيس وزراء أثيوبيا

آبي أحمد رئيس وزراء أثيوبيا

محمد ممدوح

أفادت وكالة رويترز ، في نبأ عاجل،  أن دولة الصومال، طردت السفير الأثيوبي وأغلقت قنصليتين، ردًا علي توقيع اتفاق مع إقليم انفصالي.

ووقعت  إثيوبيا اتفاقًا  في الأول من يناير، مع إقليم «أرض الصومال» الانفصالي، يمنحها فرصة الوصول إلى البحر الأحمر، دون الرجوع إلى مقديشو، التي وصفت ذلك بـ«الانتهاك غير القانوني»، وأصدرت قرارًا يلغي الاتفاقية، متعهدة بحماية سيادة البلاد ضد أي انتهاك.

من جهتها، دعت وزارة الخارجية الصومالية دول الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة إلى اتخاذ ما وصفته بالـ«موقف المبدئي» بشأن مذكرة التفاهم، التي وقعتها إثيوبيا مع منطقة «أرض الصومال» الانفصالية.


وطالبت الوزارة في بيان نشرته عبر منصة «إكس»، بإدانة ما وصفته بـ«الاعتداء غير المبرر» من جانب إثيوبيا على سيادة الصومال.

ووصفت الوزارة «مذكرة التفاهم» الموقعة بين إثيوبيا و منطقة أرض الصومال بأنها «غير قانونية» وأنها تمثل انتهاكًا صارخا لسيادة الصومال ووحدته وسلامة أراضيه وانتهاكا خطيرا للقانون الدولي.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.