السبت، 05 أكتوبر 2024

02:13 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حكاية الخليج الأزرق

ترعة حلاوة، حكاية فرع النيل المندثر بمحافظة دمياط

الحملة الصليبية علي دمياط

الحملة الصليبية علي دمياط

معاذ محمد

A A

عُرفت محافظة دمياط منذ القدم، بأنها أحد فرعي نهر النيل، وهما المعروفان بفرعي دمياط ورشيد حسب الخرائط الجغرافية التي توضح مسار مجري نهر النيل في محافظات مصر.

باحث آثري يكشف عن وجود فرع آخر لنهر النيل غرب دمياط 

وكشف تامر العراقي الباحث الأثري وابن محافظة دمياط، عن وجود فرع آخر لنهر النيل غرب فرع دمياط الحالي، ولكنه اندثر منذ سنوات ولم يعد يتبقى منه غير مجري مائي صغير.

وأكد العراقي في تصريحات لـ الجمهور الإخباري، أنه علي غرار إعادة اكتشاف فرع للنيل شرق الأهرامات مؤخرًا،  تبين من الدراسات الأثرية والجغرافية وجود فرع  آخر للنيل غرب  فرع دمياط الحالي المعروف باسم (الفاتيمي )، يقع  شرق دمياط الجديدة وهو المعروف  قديمًا بـ الخليج الأزرق أو ما يُعرف الآن (بترعة حلاوة) والتي مازالت موجودة في مكانها الحالي وهي عبارة عن ممر مائي.


وأشار العراقي، إلى أن المصادر الإسلامية أوضحت أن الصليبيين في الحملة الصليبية الخامسة علي دمياط المعروفة (حملة حنا دبرين)، والتي استمرت 22 شهرًا، قاموا بحفر وتعميق وتطهير فرع قديم للنيل حسب  الرواية الإسلامية، ودخلوا منه إلي منطقة «بوره» وهي مدينة (كفر البطيخ  الحالية)، ثم نزلوا وعسكروا في «دير ٱرميا الملكاني» - (تل الدير الحالي) وهي مدينة دمياط الجديدة حاليًا بحوالي ألف فارس.


وأضاف الباحث الآثري، تعددت التساؤلات عن أسباب اختيار المصريين القدماء لهذا الموقع كجبانة؟ وأين كان يعيش من دفنوا في هذة الجبانة؟.


حيث كان من  المعروف قديمًا، أن المصريين القدماء يدفنون موتاهم غرب النيل، والنيل الحالي (فرع دمياط) بعيد جدًا عن جبانة (تل دير ٱرميا) في دمياط الجديدة حاليًا.

وأكد تامر العراقي الباحث الأثري، أنه من المنطقي أن يكون  هناك نيل آخر أقرب للمنطقة   تكون شرقه المدينة السكنية والمعيشة، وهذا محل بحث ودراسة ضمن الدراسات الأثرية الجيولوجية التي تنقل عن  رافد النيل المندثر بدمياط وأسباب تكون ونشأة التلال الأثرية هناك.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search