الخميس، 04 يوليو 2024

02:50 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الحكومة تعلن موعد تسليم أرض رأس الحكمة وإجراءات تحويل أموال الدفعة الثانية

مشروع رأس الحكمة - أرشيفية

مشروع رأس الحكمة - أرشيفية

تقى محمود

كشف المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء، عن تفاصيل جديدة بشأن إجراءات تسليم مصر لأراضي مشروع رأس الحكمة، وكذلك إجراءات تحويل الدفعة الثانية من المخصصات المالية لصفقة رأس الحكمة.

وقال «الحمصاني» في تصريحات لـ«العربية Business»، إن إجراءات تحويل الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة تتم عبر البنك المركزي المصري ولا تستغرق وقتا طويلا.

وأعلن مجلس الوزراء عن استلام قيمة الدفعة الثانية البالغة نحو  14 مليار دولار من الخارج و6 مليارات دولار من وديعة الإمارات.

موعد تسليم أرض رأس الحكمة لتنفيذ المشروع

وأضاف مستشار الحكومة، أن إجراءات تسليم الأرض تتم خلال الفترة الحالية، وخلال الأيام المقبلة سيتم الانتهاء من كافة الإجراءات التنفيذية في هذا الصدد، بحسبما ذكرته «العربية Business».

وأشار «الحمصاني» إلى أن تنفيذ المشروع سيكون عبر إنشاء شركة باسم رأس الحكمة ستكون مسؤولة عن تنفيذ المشروع، موضحا أن الشركة بدأت دراسات التنفيذ على أن يتم البدء في تنفيذ المشروع بمجرد انتهاء الدراسات خلال الفترة المقبلة.

وتشهد الفترة الحالية العديد من الإجراءات التنفيذية بين الشركة والحكومة للبدء في تنفيذ المشروع، ووفق ما أعلنت الشركة المنفذة عن عمل الدراسات التفصيلية والمخططات اللازمة وأعلنت بدء تنفيذ المشروع أوائل العام المقبل، وفقا للمتحدث باسم مجلس الوزراء.

سيولة الدولارية من صفقة رأس الحكمة

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الصفقة توفر السيولة الدولارية من العملة الصعبة التي تمكن الحكومة من القيام بإجراءات إصلاحية اقتصادية، وتمكنت من ضبط سوق الصرف الأجنبي وتلبية احتياجات السوق المصرية من السلع الأجنبية وساعدت الحكومة على تجاوز التحديات الاقتصادية الراهنة لكن التحديات ستستمر نتيجة الأوضاع الإقليمية والعالمية.

أهمية برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري

وأضاف أن المخرج الوحيد للاقتصاد المصري هو الاستمرار في برنامج الإصلاح الاقتصادي ودعم القطاعات الرئيسية في الاقتصاد المصري، والاستمرار في عملية الإصلاح لأنها المخرج الوحيد للاقتصاد المصري من التحديات الراهنة.

صفقة «رأس الحكمة»

وفي وقت سابق، أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة المصرية تسلّمت من الجانب الإماراتي قيمة الدفعة الثانية من صفقة «رأس الحكمة»، حيث وصل بالفعل مبلغ 14 مليار دولار، وهو ما أسهم في ضخ المزيد من الموارد الدولارية.

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي، خلال الاجتماع الأسبوعي للمجلس، أنه بالإضافة إلى ذلك، «بدأنا بالتعاون مع الجانب الإماراتي في إجراءات التنازل عن قيمة وديعة دولارية إماراتية بقيمة 6 مليارات دولار على أن يتم تحويل قيمتها إلى ما يعادلها بالجنيه المصري، وفقًا لما تم الاتفاق بشأنه في اتفاقية الشراكة الاستثمارية لتنمية وتطوير مدينة رأس الحكمة بين مصر والإمارات».

وأكد رئيس الوزراء خلال الاجتماع أن المؤشرات الاقتصادية تسير بصورة جيدة جدًا، ولكن الأهم والتحدي هو الاستمرار في هذا النهج، وما قررته الدولة من وضع سقف للإنفاق العام، وإفساح المجال للقطاع الخاص، والاهتمام بقطاعات الصناعة والزراعة والاتصالات والسياحة ضمن خطة الدولة للإصلاح الهيكلي للاقتصاد المصري.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.