السبت، 06 يوليو 2024

04:57 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

9 أسباب لانخفاض الأخضر الأمريكي

أسعار الدولار اليوم بعد تسلم الدفعة الثانية من «رأس الحكمة»

عملة الدولار الأمريكي - أرشيفية

عملة الدولار الأمريكي - أرشيفية

تقى محمود

اتجهت أسعار الدولار للهبوط بصورة ملحوظة بعد تسلم مصر مبلغ 14 مليار دولار، ضمن الشريحة الثانية من صفقة «رأس الحكمة»، وسرعان ما انخفض سعر الدولار من حدود الـ50 جنيها بداية من تطبيق سياسة تحرير سعر الصرف في مارس الماضي، ليلامس الـ 46 جنيهًا بنهاية تعاملات أمس.

أسباب انخفاض الدولار

وقالت حنان رمسيس، الخبيرة بأسواق المال، إن هناك عدة أسباب لانخفاض الدولار أمام الجنيه المصري، منذ بداية تحريكه وحتى الآن، ولخصت «رمسيس» في تصريحات لـ «الجمهور» ما حدث في 9 أسباب، نعرضها لكم في التقرير التالي:

1-التدفقات النقدية الأجنبية

وذكرت أن الجنيه المصري انتعش مؤخرًا بسبب التدفقات المتتالية مثل مشروع رأس الحكمة التى تعتبر أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ مصر.

2- التمويلات الدولية

أكدت خبيرة أسواق المال، أن التمويلات التي بدأت الحكومة في الحصول عليها من صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي، كانت واحدة من أهم الأسباب التي أدت لقوة الجنيه في الشهور الماضية.

3-ارتفاع الاحتياطي النقدي

وأشارت إلى أنه من بين أسباب ارتفاع الجنيه أمام الدولار، ارتفاع الاحتياطي النقدي بسبب التدفقات النقدية الأجنبية، والتنازل عن ودائع اماراتية بقيمة 11 مليار دولار لدى البنك المركزي المصري وتحويلها للجنيه المصري لصالح المشروع، وهو ما يؤدي إلى زيادة قوة الجنيه بطريقة ملحوظة وانخفاض الديون الخارجية لمصر.

4-زيادة نسبة تحويلات المصريين من الخارج

ولفت حنان رمسيس إلى استقرار سعر الصرف، وذلك بعدما ذكر البنك المركزي المصري أن تحويلات المصريين العاملين في الخارج تراجعت بنسبة 21.2% لتصل إلى 9.4 مليار دولار خلال النصف الأول من السنة المالية 2023-2024، ثم عاودت للزيادة لتصل 12 مليار دولار. 

5-القضاء على السوق السوداء 

وأوضحت أن الحكومة استطاعت القضاء على وجود السوق السوداء، مما أدى إلى عدم وجود أماكن لتبديل الجنيه والدولار، مع وجود أحكام على سوق النقد، فتوجه أغلب المقبلين على شراء الدولار من السوق السوداء وقت الأزمة الأخيرة بتعاملاتهم إلى البنوك، في ظل توفيره بالقطاع المصرفي، بعد ضخ الحكومة للدولار في السوق.

6-عودة الصرافات الخليجية  

كما أشارت «رمسيس»، إلى أن الصرافات الخليجية عادت للعمل مرة أخرى لضمان الحصول على الأموال بطريقة آمنة مما أدى إلى زيادة نسبة تحويلات المصريين من الخارج.

7-زيادة المعاملات الالكترونية 

وأكدت، أن وجود عدد من التطبيقات الإلكترونية لتحويل الأموال مثل إنستا باي وفوري، لتحويل سهل تحويل أموال المصريين بالخارج خاصة مع عدم وجود أي وسيط.

8- اهتمام الدولة بضبط سعر الصرف

واستطردت، أن الاهتمام من قبل الدولة ممثلة في البنك المركزي لضبط سعر الصرف من خلال القضاء على التضخم وتخفيض أسعار الفايدة، أدى لانخفاض سعر الصرف، وبدأ يعطي إشارة لعودة قوة الجنيه أمام الدولار.

9- قرارات البنك المركزي

واختتمت أن البنك المركزي بدأ العمل بسياسة تحرير سعر الصرف في 6 مارس الماضي، نجحت هذه السياسة في القضاء على فجوة السعر بين السوق السوداء والرسمية، وهو ما أدى إلى وقف المضاربات وتوحيد سعر صرف العملة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.