الأربعاء، 03 يوليو 2024

11:43 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

5 مبادئ لتعزيز العلاقات بين روسيا والصين، واتفاق مشترك للتعاون الاستراتيجي

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الصيني شي جين بينج

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الصيني شي جين بينج

وداد العربي

التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  اليوم الخميس مع نظيره الصيني شي جين بينج،  في العاصمة الصينية بكين، في أول زيارة خارجية له منذ تولية الحقبة الرئاسية الجديدة.

وقال الرئيس الصيني إنه مر 75 على العلاقات الدبلوماسية بين روسيا والصين، وأكد أنه ونظيره الروسي حددا مسار تطوير العلاقات والخطط متعددة الجوانب، وذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك بعد توقيع بيان تعاون استراتيجي بين البلدين.

الصين وروسيا توقعان بيان تعزيز التعاون الاستراتيجي المشترك

وأضاف شي جين بينج: «وقعنا على إعلان مشارك لتحقيق التعاون الاستراتيجي، وتم والتوقيع على مجموعة من الوثائق بين الحكومات والوزارات».

من جانبها، قالت وكالة سبوتنيك الروسية، إن كلا الرئيسين وقعا بيانا مشتركا حول تعميق علاقات الشراكة الشاملة والتفاعل الاستراتيجي، عقب المحادثات مشتركة.

وأكد الرئيس الصيني عزمه والرئيس بوتين، الانتقال إلى حقبة جديدة في تعميق العلاقات بين بلديهما، قائلا: «ندعم فكرة الصداقة لقرون وأثبتا روسيا والصين مثال لبناء العلاقات بين الدول».

5 مبادئ لاستمرار العلاقات الروسية الصينية

قال الرئيس الصيني إن علاقة البلدين قائمة بفضل حرص وتمسك المبادئ الخمسة التالية:

أولا: الدعم على أساس الاحترام المتبادل في القضايا المتعلقة بمصالح البلدين.

ثانيا: اتباع العمل لبناء هيكلية التعاون والمنفعة وعلى رأسها التبادل التجاري الذي زاد عن 2 مليار دولار خلال العام الماضي.

ثالثا: الحفاظ على الصداقة ونقلها من جيل لجيل، وتبادل الثقافات بين الأجيال المتعاقبة.

رابعا: تطوير التعاون على المجال العالمي حيث ان روسيا والصين يدافعان على الدور المركزي للأمم المتحدة في العالم وندعم بعضنا البعض في المنصات الدولية على أساس السلام المتعدد الجوانب.

خامسا: حل الازمات الساخنة بشكل سلمي على أساس العدل.

الرئيس الصيني يتطرق للأوضاع في غزة وأوكرانيا

قال الرئيس السيسي في المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره الروسي، إن هناك في العالم لا تزال موجودة أشكال الحرب الباردة وقرارات تهدد امن دول العالم

وتابع الرئيس الصيني فيما يخص الأوضاع في قطاع غزة: «ليس هناك بديل لتسوية القضية الفلسطينية إلا عن طريق تنفيذ قرات الأمم المتحدة»

وعلى صعيد أوكرانيا، قال شي جين بينج: «هناك ضرورة لتسوية الأزمة الأوكرانية بتنفيذ قرارات الأمم المتحدة».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.