السبت، 06 يوليو 2024

03:06 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الذهب يحاول التعافي محليًا بعد صعود سعر الأوقية العالمية

أسعار الذهب

أسعار الذهب

إيناس خاطر

افتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعًا تداولات اليوم الثلاثاء عند المستوى 3110 جنيهات للجرام ليتداول عند المستوى 3115 جنيهًا للجرام، يأتي هذا بعد أن انخفض سعر الذهب خلال جلسة الأمس بمقدار 5 جنيهات ليغلق عند المستوى 3100 جنيه للجرام، وكان قد افتتح جلسة الأمس عند المستوى 3105 جنيهات للجرام. 


ويشهد سعر الذهب المحلي عيار 21 تذبذب فوق المستوى 3100 جنيه للجرام، واليوم يحاول السعر الارتفاع والابتعاد عن هذا المستوى، ولكنه يظل في حاجة إلى زخم إيجابي للوصول إلى مستوى المقاومة 3150 جنيهًا للجرام، وقد يحصل على هذا الزخم من تحركات أونصة الذهب العالمي اليوم.
 

تعافي سعر الذهب المحلي متأثرًا بالسعر العالمي 

وتعافي سعر الذهب المحلي اليوم يأتي بدعم من السعر العالمي الذي يحاول العودة للارتفاع بعد تراجعه يوم أمس، بينما تترقب الأسواق صدور بيانات التضخم الأمريكية، وفي ظل الارتباط بين سعر الذهب المحلي والعالمي خلال الفترة الحالية، عاد السعر المحلي من جديد إلى محاولة الابتعاد عن المستوى بقيمة 3100 جنيه للجرام.

الاستقرار يسيطر علي الذهب بسبب الدولار 

وبالرغم من التغيرات التي قد تحدث في سوق الذهب إلا أن الاستقرار هو المسيطر حاليًا بشكل عام وذلك بسبب توافر الدولار في البنوك في ظل استمرار التدفقات الدولارية على مصر، مما أدى إلى استقرار سعر الصرف ودفع بعض البنوك إلى رفع الحدود الائتمانية مما يعكس عودة الثقة بشكل تدريجي.

تأثير مبادرة زيرو جمارك علي سوق الذهب 

ويستمر الترقب في سوق الذهب المحلي بعد انتهاء مبادرة زيرو جمارك ومدى تأثير هذا على ميزان العرض والطلب بالنسبة للذهب في ظل استمرار قرار وقف استيراد الذهب الخام، ولكن التأثير حاليًا محدود بسبب ضعف الطلب المحلي، ومع عودة الطلب إلى الارتفاع قد نشهد تغيرات كبيرة في الأسعار.

وفي سياق متصل، تراجع سعر أونصة الذهب العالمي لتتداول فوق منطقة المستوى 2330 دولارًا للأونصة لتبدأ في التذبذب وتجميع مستويات الزخم اللازمة للعودة إلى الارتفاع من جديد إذا جاءت بيانات التضخم في صالح الذهب.

الذهب يسجل أعلى المستويات عالميًا

بينما ارتفع الذهب الفوري خلال جلسة اليوم بنسبة 0.3% ليُسجل أعلى مستوى عند 2345 دولارًا للأونصة، وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2336 دولارًا للأونصة ليتداول عند المستوى 2345 دولارًا للأونصة.

يأتي هذا بعد أن انخفض الذهب خلال جلسة الأمس بالرغم من غياب البيانات الاقتصادية الهامة يوم أمس، ويرجع هذا التراجع إلى عمليات البيع لجني الأرباح بعد ارتفاع الذهب خلال الأسبوع الماضي، حيث ترغب الأسواق في الاستعداد لتقبل بيانات التضخم الهامة التي تصدر عن الاقتصاد الأمريكي هذا الأسبوع.

أما عن أداء صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب فلا يزال يشهد خروج للتدفقات النقدية خلال الأسبوع المنتهي في 10 مايو بمقدار – 6.5 طن من الذهب وهو ثالث أسبوع على التوالي يشهد خروج للتدفقات النقدية من صناديق الاستثمار.

وعكست خروج التدفقات النقدية اهتمام المستثمرين باستثمارات أخرى تقدم عائد مرتفع بالمقارنة مع الذهب الذي لا يقدم عائد لحائزيه، ويحدث هذا في ظل استمرار أسعار الفائدة الأمريكية مرتفعة حتى الآن، ومن المتوقع أن تبدأ التدفقات في العودة إلى صناديق الاستثمار في الذهب عندما يبدأ الفيدرالي الأمريكي في خفض الفائدة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.