السبت، 06 يوليو 2024

03:42 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الهوية المالية الرقمية، مشروع «البنك المركزي» للشمول المالي

محافظ البنك المركزي

محافظ البنك المركزي

عبد الرحمن المصري

مشروع الهوية المالية الرقمية، منظومة جديدة يعدها البنك المركزي المصري خلال العام الجارى، وتتم من خلالها إتاحة فتح الحسابات البنكية، وإتمام المعاملات المالية المصرفية، دون حاجة العميل التوجه إلى فرع البنك.

أهداف مشروع الهوية المالية الرقمية 

ويهدف البنك المركزي من خلال مشروع الهوية المالية الرقمية إلى تحقيق رؤية الدولة في التحول الرقمي، بالقطاع المصرفي، من خلال مجتمع قلما يعتمد على النقود في معاملاته المالية اليومية.

وتعمل البنوك من خلال مشروع الهوية المالية الرقمية على تعزيز الشمول المالي، وخلق مناخ داعم لصناعة التكنولوجيا المالية، وذلك من خلال مركز لخدمة البنوك الرقمية والبنوك المحلية القائمة على وضعها الحالي.

معلومات عن شركة الهوية المالية الرقمية

ولتحقيق ذلك الأمر، يعتزم البنك المركزي إطلاق شركة "الهوية المالية الرقمية" خلال النصف الثاني من العام الحالي في خطوة تستهدف تعزيز الشمول المالي وتقديم الخدمة المصرفية عن بعد، عقب الانتهاء من المشروع المصرفي الرقمي الأبرز خلال العقد الحالي.

وكانت بوادر المشروع الرقمي الجديد للبنك المركزي، بإعلان شركة مصر للابتكار الرقمي التابعة لبنك مصر، عن الحصول على الموافقة المبدئية من "المركزي" بإطلاق أول بنك رقمي في مصر، يحمل اسم One Bank، برأس مال مبدئي مقداره 4 مليارات جنيه، واستثمارات تقدر بـ 2.5 مليار جنيه.

ما هي الهوية المالية الرقمية؟

تعمل الهوية المالية الرقمية في مصر على إتاحة فتح حساب بنكي أون لاين، من خلال قنوات الاتصال التكنولوجية المتنوعة، دون حاجة العميل لتوجه إلى البنوك، وتضمن الشركة المتخصصة التي يرعاها ويشرف عليها البنك المركزي المصري، الحفاظ على أمان معلومات العملاء، وضمان سرية معلوماتهم وبياناتهم المالية، والحفاظ عليها من عمليات القرصنة الإلكترونية.

وتوفر الهوية المالية الرقمية تعميم التجربة الرقمية في كافة المعاملات المصرفية، وصولا إلى مجتمع يتم معاملاته المالية بشكل رقمي، تمهيدا لتقليل الاعتماد على النقود.

كيف تعمل الهوية المالية الرقمية؟

تضع شركة الهوية المالية الرقمية التي يؤسسها البنك المركزي المصري أطر وإجراءات أمنية مشددة، للعملاء الراغبين في إتمام معاملاتهم المصرفية رقميا، والتي تتدرج في النقاط التالية؛ 

  1. التحقق والمصادقة من خلال اسم المستخدم، وكلمة المرور.
  2. إثبات الشخصية، وصندوق البريد الإلكتروني، ورقم التليفون المحمول، ورقم الجهاز المستخدم أو رقم الشريحة المرتبطين برقم التليفون المحمول، وحساب دفع غير نقدي، وتوقيع إلكتروني معتمد.
  3. بصمة الوجه، وبصمة الصوت، وبصمة الأصابع، وهندسة الكف، وبصمة العين، وحيوية رد الفعل، ومحددات الموقع الجغرافي، ومحددات الموقع السيبراني، ومحددات وقت المعاملة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.