السبت، 06 يوليو 2024

02:31 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بسبب التضخم في مصر، البنك المركزي يدرس وقف شهادات 27 و30%

البنك الأهلي وبنك مصر

البنك الأهلي وبنك مصر

عبد الرحمن المصري

قالت مصادر بالبنك المركزي المصري، إن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، تعكف حاليًا على دراسة إلغاء طرح الشهادات مرتفعة العائد التي يطرحها بنكا الأهلي ومصر «أكبر بنكين حكوميين في مصر».

وقف شهادات 27% و30% ببنكي الأهلي ومصر

وأوضحت المصادر لـ«الجمهور»، أن ضوء أخضر أُعطيّ لبنكي الأهلي ومصر، بدراسة وقف طرح الشهادات مرتفعة العائد، بنسبة 27%، و23.5%، بدورية عائد سنوية، وشهرية على التوالي.

البنك الأهلي المصري

وأشارت المصادر إلى أن البنك المركزي يدرس تحديد وقت الشهادات مرتفعة العائد بمدتها المقررة بـ3 سنوات، وذلك بنهاية شهر يونيو القادم. وقد حددت لتلك الشهادات فائدة متناقصة، تبدأ من 30% عائد خلال العام الأول، و25% للعام الثاني، و20% للعام الثالث، بدورية عائد سنوية.

وقف الشهادات مرتفعة العائد بعد وصول التضخم في مصر لمستويات آمنة

وكشفت المصادر لـ«الجمهور» أن إجراء البنك المركزي، وقف الشهادات مرتفعة العائد، يشير بقوة إلى خفض لجنة السياسة النقدية خلال اجتماعها المقبل في 23 مايو الجاري سعر الفائدة لليلة واحدة، بواقع 2%.

بنك مصر

ويأتي هذا التحرك، بعد وصول معدلات التضخم في مصر إلى مستويات آمنة، حيث سجلت المؤشرات في أبريل 2024،تسجيل المعدل السنوي للتضخم العام، طبقًا لإعلان جهاز الإحصاء، 32.5%، مقابل 33.3% في مارس 2024. فيما أعلن البنك المركزي تسجيل المعدل السنوي للتضخم الأساسي 31.8%، مقابل 33.7% في مارس 2024.

أسباب رفع الفائدة في مصر

وأعلن حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، خلال مؤتمر عقد مؤخرًا، أن قرار رفع نسبة الفائدة بواقع 600 نقطة أساس، في قرار استثنائي للجنة السياسة النقدية، كان سببه الحد من مستويات التضخم الجنونية، التي شهدتها مصر مؤخرًا.

موعد اجتماع لجنة السياسة النقدية مايو 2024

وتعقد لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري، ثالث اجتماعاتها خلال العام الجاري 2024، في تاريخ 23 مايو 2024، وذلك لتحديد سعر الفائدة في مصر لليلة واحدة، (ارتفاعًا أو خفضًا أو التثبيت على السعر الجاري).

وألغى البنك المركزي اجتماع لجنة السياسة النقدية، يوم الخميس 28 مارس 2024، مبررًا ذلك بالاكتفاء بالاجتماع الاستثنائي، للجنة يوم الأربعاء الموافق 6 مارس «يوم تحرير سعر الصرف».

سعر الفائدة الآن في مصر

وقررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الاستثنائي يوم 6 مارس الماضي، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.