الخميس، 11 يوليو 2024

02:10 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«تصدير العقار» يحول العميل الأجنبي من ساكن إلى مستثمر (تفاصيل)

تصدير العقار

تصدير العقار

منار عبد العظيم

شهد ملف تصدير العقار اهتمامًا غير مسبوق خلال الفترة الماضية في إطار دعم الدولة المصرية للتنمية العمرانية بشكل خاص، والاقتصاد بشكل عام من خلال جذب رؤوس الأموال الأجنبية.

ويُعتبر ملف تصدير العقار من الملفات الهامة في جذب رؤوس الأموال الأجنبية داخل البلاد، مما يشير إلى جذب الاستثمار الأجنبي نحو الاستثمار في الأصول العقارية داخل الدولة.

وأشار الدكتور عبد الحميد الوزير، رئيس لجنة الدعم والمتابعة بجمعية مطوري القاهرة الجديدة، إلى أن تصدير العقار أصبح مطلبًا أساسيًا في دول الخليج على نحو خاص وفى أنحاء العالم بشكل عام.

وأوضح الوزير، أن تصدير العقار يعمل على تحويل العميل الأجنبي من شخص يبحث عن السكن لشخص يبحث عن الاستثمار.

أفضل الطرق لتحقيق استفادة ضخمة من القطاع

وأكد «الوزير» على أن مصر تولي اهتمامًا كبيرًا بملف تصدير العقار باعتباره دافع قوي في جذب الاستثمارات الأجنبية ودفع عجلة الاقتصاد، وذلك لأن تصدير العقار إلى الخارج أفضل الطرق لتحقيق استفادة ضخمة من القطاع.

وأوضح رئيس لجنة الدعم والمتابعة بجمعية مطوري القاهرة الجديدة، أن الدولة ساهمت في ذلك من خلال المشاركة في معارض خارج مصر للعمل على تصدير العقار بالخارج، إضافة إلى أن الدولة تنفذ مشروعات تعتمد على التخطيط العمراني الحديث والأخضر والذكي، ضمن رؤية مصر 2030، من خلال إزالة المناطق والمساكن الخطرة، بجانب إزالة المناطق العشوائية وغير المخططة بهدف التوسع في إنشاء المدن الجديدة ومدن الجيل الرابع، ويأتي في مقدمتها العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة.

البيئة الاستثمارية الحالية أكثر جاذبية للمستثمرين

وتابع الوزير، أن مصر تشهد طفرة كبيرة في بنية التشريعات التي تؤثر على القطاع العقاري، وذلك نتيجة الإصلاحات الاقتصادية والتسهيلات التي تقدمها الحكومة، حيث أصبحت البيئة الاستثمارية أكثر جاذبية للمستثمرين، إضافة إلى أن القانون الجديد يتيح الفرص للمستثمرين لتحقيق مكاسب مالية من خلال استغلال العقارات، إضافة إلى أنه لا يقتصر التركيز على المشروعات الكبيرة فقط، بل يمكن للمستثمرين الصغار الاستفادة من الطلب المتزايد على العقارات، ويمكن شراء وتأجير الشقق أو الفيلات للسكان المحليين أو للمستثمرين الأجانب، مما يخلق فرصًا لتحقيق عوائد مستدامة على المدى الطويل.

ملف تصدير العقار هدفه تحقيق طفرة في استثمارات القطاع

وقال محمد راشد - عضو غرفة صناعة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية، إن ملف تصدير العقار هدفه تحقيق طفرة في استثمارات القطاع، بجانب جذب الأموال الأجنبية، وتحديدًا لأن القطاع العقاري يشهد طفرة في الأعوام الأخيرة من خلال إقبال الأجانب في الخارج والمقيمين داخل مصر نحو الاستثمار في الأصول العقارية.

مزايا وضمانات للمستثمرين الأجانب 

وأوضح عضو غرفة صناعة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية في تصريحات لـ«الجمهور»، أن قانون التصدير العقاري يهدف إلى توفير مزايا وضمانات للمستثمرين الأجانب تتضمن تسهيل شراء العقارات، والإعفاء من الضرائب، ووجود إصلاح تشريعي، وتطوير في ثقافة ومعايير القطاع العقاري، مشيرًا إلى أن الحكومة المصرية تسعي جاهدة لتشجيع الاستثمار في مصر، بجانب تعزيز مشاركة القطاع الخاص، من خلال تقديم تسهيلات عديدة للمستثمرين، عن طريق إقامة معارض عقارية خارج مصر على المستوي الدولي، وذلك بهدف جذب المستثمرين الأجانب. 

 

70 مليار دولار في المرحلة الأولي

وتوقع  راشد، أن تصدير العقار للخارج يساهم في جاذبية القطاع العقاري من خلال إقبال المستثمرين الأجانب لتصل النسبة في المرحلة الأولي لنحو 70 مليار دولار.

 

آليات تنفيذ مبادرة تصدير العقار 

وأوضح عضو غرفة صناعة التطوير العقاري، أن هناك عدة إجراءات يحتاجها القطاع العقاري لتنشيط ملف تصدير العقار، وتتضمن إنشاء صناديق عقارية من أصول إدارية وتجارية لإدارة الدخل، بجانب تفعيل مقترح تداول العقارات في البورصة المصرية كمنصة تتيح للمستثمرين والشركات العقارية شراء حصص في الأصول العقارية والاستثمار الأكثر سيولة، إضافة إلى تسهيل إجراءات تسجيل العقارات، لتسهيل حصر الثروة العقارية المصرية وذلك لتسهيل التداول لتنمية نشاط التمويل العقاري المرتبط بنشاط تسجيل العقار، بجانب وضع استراتيجية عادلة في التسعير. 

ولفت  محمد راشد - عضو غرفة صناعة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية، إلى أن الاهتمام بتصدير العقار يساهم في دفع عجلة التنمية باعتبارها أحد روافد النمو في الناتج المحلي الإجمالي، ومصدر للنقد الأجنبي، إضافة إلى التخفيف على سعر صرف الجنيه، وذلك يساهم في الخفض من التضخم الذي يواجهه الاقتصاد المصري.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.