السبت، 06 يوليو 2024

01:55 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

عضو غرفة التطوير العقاري تطالب الدولة بمنح القطاع تسهيلات جديدة

عقارات

عقارات

منار عبد العظيم

استطاع القطاع العقارى أن يجذب استثمارات أجنبية ضخمة في تاريخ مصر بقيمة 35 مليار دولار دفعة واحدة فى مشروع «رأس الحكمة»، وغيرها من الصفقات وذلك يؤكد ثقة المستثمرين في القيادة السياسية وفي الاقتصاد المصري، تزامناً مع استقرار الأوضاع في مصر من خلال التسهيلات والحوافز والتشريعات التي صدرت بهدف تحفيز الاستثمار، وتحديداً القطاع العقاري، لأن العقارات تشغل عشرات الصناعات والمهن التابعة.

خفض قيمة العملة وتأثيرها على التصدير

وقالت عبير عصام الدين عضو مجلس إدارة غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، إن خفض قيمة العملة كانت له تأثير إيجابي على التصدير، وذلك بعد التخوفات من حدوث تضخم مما نتج عنه زيادة الطلب على العقارات، وكان ذلك سبب في مشكلات لعدة مطورين، بسبب بيع الوحدات قبل الارتفاعات السعرية الأخيرة. 

مطالبة الحكومة بمنح القطاع تسهيلات جديدة

وطالبت بالسماح للمطورين ببعض التسهيلات لمواجهة تحديات القطاع العقاري والتي جاءت كالتالى:

-السماح بطرح أراضي بالجنيه المصري توزاي الطرح  بالدولار بهدف التسهيل على المطور.

-إعادة النظر فى بيع الأراضى للمستثمرين المحليين بالدولار وتعزيز قيمة الجنيه.

-التوقف عن طرح الوحدات المتكررة مثال إذا قامت الدولة بطرح وحدات طبية يجب أن تنظر ما لا يقل عن 3 سنوات وذلك بعد الانتهاء بيع الوحدات، قائلة :«يجب طرح كل عام منتج عقاري متنوع».

-ضرورة النظر في تخصيص الأراضي لتكون أنشطة متنوعة وليست أنشطة من نفس النوع.

 -تقديم دعم حكومى كبير لعقد الاتفاقيات وتيسير الإجراءات للمطورين والمقاولين المصريين لوجود تنافس وتحقيق عائد كبير من استثماراتهم بالخارج، وذلك سيعود على الدولة كربح بالدولار من الخارج.

-نحتاج إلى أشخاص مؤهلة لإدارة الصناديق الاستثمارية لتجنب الخسارة والعمل على الاستمرارية.

 - وضع فائدة مناسبة على القروض للمطورين لبيع الأراضي بالتقسيط بأنظمة ميسرة ومخفضة.

  -تكافؤ الفرص في الأراضى المطروحة ليتمكن المستثمر المحلى ذو سابقة الأعمال الجيدة من الحصول على فرصته بدون عبء تدبير العملة.

 - دعم هيئة التنمية السياحية للمستثمر فى تسجيل عقود الوحدات بالمناطق التابعة لها.

-يجب أن يتم تنظيم طروحات الأراضى من الدولة، ومراعاة احتياجات السوق الفعلية.

-تخصيص أراض في مدن تشهد إقبال، بأسعار مخفضة، بجانب منح إعفاءات ضريبية للشركات التي تعمل على تصدير العقار.

 استقرار القطاع خلال 3 شهر

 وتوقعت حدوث استقرار خلال الـ 3 أشهر المقبلة في القطاع العقاري، وبناء على ذلك سيتم تسعير الوحدات بشكل أوضح، وهناك عدة عوامل لتشجيع القطاع العقاري أبرزها الصناديق العقارية ولكن شرط إدارتها وتفعيلها بشكل صحيح، بالتزامن مع صدور قانون الصناديق العقارية الجديد وإعفاء الصناديق من الضرائب فى حالة تحقيقها دخلا يتجاوز 80% سنويا.

 تأثير سعر الصرف على الصناديق العقارية

 وأكدت عبير عصام الدين، أن استقرار سعر الصرف سيساهم بشكل كبير في نجاح الصناديق العقارية وتحقيق عائد كبير من الاستثمار، مشيرة إلى أن الصناديق العقارية تحتاج لشرح أكبر للمطورين، بهدف توضيح كافة الإجراءات اللازمة لتفعيلها بصورة أكبر، بالتزامن مع استقرار سعر الصرف.

 وكشفت عن أهمية التوسع في تصدير المنتج العقاري، وذلك لقدرة مصر على التصدير، بجانب توفير ضمان للمستثمر بهدف إمكانية خروج نقوده بسهولة فى حالة طلبها.

 كما أكدت أن التصدير العقارى منافسة عالمية، يجب أن يتم التدريب لأجل أن نحقق تقدما فيها لأن المنافسة عالمية وعدة دول سبقتنا بعدة خطوات، خاصة اليونان وتركيا والمغرب والإمارات وقريبا السعودية، لذا يجب أن نرفع جودة مشروعاتنا لنتمكن من المنافسة، والنموذج السائد فى السوق المحلى ببيع الوحدات نصف تشطيب يناسب الذوق المحلى فقط.

وطالبت بالسماح للمطورين ببيع العقارات بالدولار للأجانب والمصريين بالخارج، خاصة بعد تحرير سعر الصرف الذى أنهى السوق السوداء ومع دخول عملة صعبة من المتوقع استقرار الأوضاع وهو أمر مهم للسوق، وتوقعت أن يشهد القطاع حالة توازن واستقرار نسبي في الفترة المقبلة مع استقرار سعر الصرف.

تأثير تخصيص الأراضى من الدولة بالدولار للمطورين

 ولفتت إلى أن تخصيص الأراضى من الدولة بالدولار للمطورين المصريين يجب إن يكون هناك توزان، لأن هذا الأمر تسبب فى دخول سماسرة كثيرين للقطاع نظرا لقدرتهم على توفير العملة الأجنبية، وعقب حصولهم على الأرض يعيدوا بيعها بــ«أوفر برايس» وهو أمر غير مقبول ويرفع تكلفة الأرض على المطورين ويتسبب فى زيادة الأسعار.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.