الخميس، 11 يوليو 2024

08:48 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مونس كلوديانوس، ماذا تعرف عن المدينة المنسية في الصحراء الشرقية؟

مونس كلوديانوس

مونس كلوديانوس

تقى محمود

تعد مونس كلوديانوس أو ما يطلق عليها بـ “المدينة المنسية” في الصحراء الشرقية واحدة من أفضل وجهات السفاري لمحبي الاستكشاف، وتقع على بعد 45 كيلومترا جنوب غرب مدينة سفاجا، فى محافظة البحر الأحمر.

 تم اكتشاف مونس كلوديانوس بعد أكثر من 190 عاما، ومن ثم أصبحت فى فترة وجيزة يتوافد إليها عدد كبير من علماء الآثار الأجانب الذين يعرفون قيمتها التاريخية والسياح خلال رحلات السفارى.

قصة مدينة مونس كلوديانوس

وكانت مونس كلوديانوس واحدة من المدن الرومانية القديمة الواقعة في الصحراء الشرقية وأكبرها. 

وكانت المدينة تتمتع بمكانة خاصة نظرًا لكونها أهم محجر روماني لإنتاج الأحجار والأعمدة الضخمة لتشييد المعابد والقصور في روما القديمة لحوالي 200 عام.

ومازال يمكنك مشاهدة بقايا المدينة الأثرية من أعمدة حجرية وغيرها بمجرد النظر من أبراج المراقبة عند الزيارة.

كان يديرها الجيش الرومانى، وكان يقيم بها الآلاف من العمال الرومانيين لإنتاج الأعمدة الضخمة، واستخدمها الرومان لاستخراج الأحجار منها، وكانت بمثاية أكبر محجر لهم فى الصحراء الشرقية، وكان عمالها من المهرة ويتقاضون أعلى مرتبات فى الدولة الرومانية بكونهم مسئولين عن تشيد المعابد الملكية.

وصف مدينة مونس كلوديانوس

يبلغ طول الأعمدة الموجودة بالمدينة الرومانية ما يقرب من 20 مترا وقطرها 2.5 متر وتزن نحو 200 طن.

ويوجد بالمدنية مبانٍ باقية على حالها حتى هذه اللحظة، وكانت المدينة تحتوى على أبراج مراقبة لحراستها ما زالت حتى الآن باقية وكانت المدينة تضم حوالى 1000 شخص من الحرس.

كما توجد بها منازل رومانية للعمال وأنقاض الكنائس التى بنيت من الجرانيت والآبار الدائرية التى كانت تملؤها المياه المعدنية، وكانت منازل العمال عبارة عن أزقة ضيقة يبلغ كل منزل قرابة الـ70 مترا مربعا، وكانت خارج تلك المنازل منزل خاص يقيم به مدير المحجر.

كانت تضم المدينة معبد لم يكتمل بناؤه وإسطبلات لاستيعاب ما يصل إلى 400 رأس من الثيران، كانت تستخدم فى سحب الحجارة"

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.