السبت، 06 يوليو 2024

01:05 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بعد التصعيد في رفح..

وزير الخارجية: اتفاقية كامب ديفيد خيارا استراتيجيا، وهكذا نتعامل مع المخالفات

وزير الخارجية سامح شكري

وزير الخارجية سامح شكري

وداد العربي

قال وزير الخارجية سامح شكري إن اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية هي خيار استراتيجي اتخذته مصر منذ أكثر من أربعة عقود، ويعد ركيزة رئيسية في المنطقة لتحقيق السلام والأمن.

وتابع شكري: «الاتفاقية لها آلياتها التي يتم تفعيلها لتناول أي مخالفات قد تحدث ولها آليتها الخاصة في التعامل مع هذه المخالفات إن وجدت، وهذا أمر يتم في إطار فني وفي اطار لجنه الاتصال العسكري ونستمر في التعامل مع الاتفاقية من هذا المنظور».

جاء ذلك في إجابة على السؤال أحد الصحفيين حول «هل مصر تعتبر ما حدث من تصعيد إسرائيلي في رفح انتهاك لاتفاقية السلام؟»، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيرته السلوفينية «تانيا فايون» في قصر التحرير بالقاهرة أثناء زياتها لمصر.

شكري يؤكد استمرار الوساطة المصرية في المفاوضات

قال سامح شكري إن مصر تعمل دائما على احتواء الأزمة في غزة بالتوصل إلى وقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين وبذلت جهد كبير مع الولايات المتحدة وقطر وبذلت جهد كبير في هذا الصدد، وذلك ردا على الجزء الثاني من السؤال: «إلى أي مدي تؤثر  التطور الأخيرة في رفح على الدور المصري في الوساطة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني؟».

وأضاف شكري: «للأسف لم تكلل هذه الجهود حتي الان بالنجاح إلا ان هذا لا يدعو ا طلاقا للابتعاد عن استمرار تقديم العون للأطراف لتحقيق هذا الهدف الحيوي لحماية الشعب الفلسطيني ليس فقط بخصوص الوضع القائم في غزة، لكن ما بعد ذلك في اطار التوجه السياسي لنفاذ حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية».

كما أكد على استمرار الجهود المصرية في هذا الصدد مطالباً جميع الأطراف للتحلي بالمرونة لوقف إطلاق النار.

كما أشار شكري إلى وجود اطروحات معتدلة تلبي الغرض بين الطرفين مطروحة على طاولة التفاوض، ولابد من الموافقة عليها ويكون هناك هدنة وتبادل للأسرى ومنع استمرار نزوح الذي قد يفرغ الأرض من من الشعب الفلسطيني.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.