السبت، 05 أكتوبر 2024

08:03 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مفاجأة غير متوقعة

استطلاع رأي لمجلس الوزراء يرصد وجهة نظر الرجال في المرأة العاملة

المرأة العاملة

المرأة العاملة

أحمد المقدامي

A A

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، نتائج استطلاع الرأي النهائي عن المرأة المصرية ودورها في المجتمع المصري.

وأجرى مركز استطلاع وبحوث الرأي العام بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، اسـتطلاعًا للـرأي حـول دور ومكانة المرأة في المجتمع، وما إذا كان المجتمع المصري يكفل للمرأة حقوقًا متساوية في التعليم والعمـل والترقـي بينهـا وبـين الرجـل، وذلـك علـى حجـم عينـة بلـغ 969 مـن المـواطنين البـالغين (18 سـنة فـــأكثر)، وقـــد أُجـــري الاســـتطلاع خـــلال الفتـــرة مـــن 27 فبرايـــر إلـــى 10 مـــارس ،2024 وتمثلـــت أهـــم نتـــائج

71% من المبحوثين يرون أن المرأة المصرية تحصل على حقوقها في المجتمع

الاستطلاع والتي جاءت نتائجه كالتالي: - 

71% مــن المــواطنين بالعيّنــة يــروْن أن المــرأة المصــرية تحصــل علــى كــل أو بعــض مــن حقوقهـا فـي المجتمـع، وإن ارتفعـت نسـبة مـن يـرون ذلـك بـين الـذكور (%77)، عنهـا بين الإناث (%65).

82% مــن المــواطنين بالعيّنــة أبــدوا اعتراضــهم علــى أن "زواج الفتيــات أهــم مــن إكمــال تعليمهن الجامعي"، وإن كان الاعتراض أكبر بين الإناث مقارنة بالذكور.

41% مـن المـواطنين بالعيّنـة يـروْن أن المـرأة المصـرية تجـد صـعوبة فـي الحصـول علـى حقها في الميراث، و%8 يرون أنها لا تحصل عليه مطلقًا.

56% مـــن المـــواطنين بالعيّنـــة يــــروْن أن الأســـــر المصـــــرية تُـــــولِي الاهتمـــــام نفســـه لتعلـــيم الفتيـــات والصـــبية.

الإنـــاث (%59) هـــن أكثـــر مـــن يـــرون ذلك مقارنة بالذكور (%54).

5 من كل 10 مواطنين بالعينة تقريبًا (%51) يروْن أن هناك مساواة بين الرجل والمرأة في فرص الترقي في العمل. 

%67 من المـواطنين بالعيّنـة لا يشـكل فارقًـا بالنسـبة لهـم أن يكـون مـديرهم فـي العمـل رجلًا أو امرأة.

%65 من المواطنين بالعيّنة يروْن ضرورة أن تسهم المرأة العاملـة فـي مصـروف المنـزل، وإن ارتفعت هذه النسبة بشكل ملحوظ بين الإناث (%72)، مقارنة بالذكور (%58).

92% أي الغالبيــة العظمــى مــن المــواطنين بالعيّنــة يــرون أن تكــون الأولويــة فــي العمــل للرجـل فـي حـال قلـة فـرص العمـل، واتفـق علـى ذلـك الـذكور (%94)، والإنـاث (%91) بالعيّنة على حد سواء.

70% من المواطنين بالعينة أعربوا عن موافقتهم على أن تتولى المرأة أي منصب قيـادي، وقد بلغت هذه النسبة بين الإناث، %80 والذكور 59%.

28% من الذكور يروْن أن السـن المناسـبة لـزواج الفتيـات 20 سـنة، فـي حـين تـرى %25 مـن الإناث أن يكون ما بين ،21 وأقل من 25 سنة.

%15 مـــن المـــواطنين بالعيّنـــة علـــى علـــم بالخط الساخن لشكاوى المرأة.

(%70) مـن الـذكور، و%63 مـن الإنـاث يـرون أن مشـاركة السـيدات بمحتـوى علـى مواقـع التواصـل الاجتماعي تظهر المرأة المصرية بشكل يسيء إليها.

%45 من المواطنين بالعيّنـة (%45 مـن الـذكور، و%46 مـن الإنـاث) يـرون أن ظـاهرة الـزواج المبكر موجودة في المجتمع المصري، ولكن على نطاق ضيق.

46% مـن المـواطنين بالعيّنـة (%44 مـن الـذكور، و%48 مـن الإنـاث) يـرون أن ظـاهرة ختـان الإناث موجودة في المجتمع المصري، ولكن على نطاق ضيق.

لقراءة التقرير كاملا اضغط هنا 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search