الخميس، 04 يوليو 2024

02:20 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

20 مليار دولار، مصدر يكشف موعد تسلم مصر الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة

صفقة رأس الحكمة

صفقة رأس الحكمة

عبد الرحمن المصري

كشف مصدر مسؤول بوزارة المالية، عن استعداد مصر لاستقبال الدفعة الثانية من قيمة صفقة رأس الحكمة، والتي تبلغ 20 مليار دولار، من أصل مبلغ 35 مليار دولار إجمالي قيمة الصفقة.

موعد استقبال مصر الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة

وأشار المصدر في تصريح لـ«الجمهور» إلى أن موعد استقبال مصر الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة والبالغة 20 مليار دولار، هو الأسبوع المقبل، بعدما أرجأت الشركة القابضة الإماراتية تسليم قيمة الشريحة الثانية من الصفقة إلى منتصف شهر مايو الجاري.

الحكومة المصرية والقابضة الإماراتية خلال توقيع صفقة رأس الحكمة

واستلمت مصر الشريحة الأولى من قيمة الصفقة الاستثمارية الضخمة، لتطوير رأس الحكمة خلال شهر مارس الماضي، والتي بلغت 15 مليار دولار، استملت منهم البلاد مبلغ 10 مليارات دولار نقدًا، وتنازلت الإمارات عن قيمة 5 مليارات دولار من وديعتها لدى البنك المركزي المصري.

توقيع صفقة رأس الحكمة

وجاء موعد الشريحة الثانية من قيمة صفقة رأس الحكمة خلال شهر مايو الجاري، والتي قدرت قيمتها بمبلغ 20 مليار دولار، يتم تقسيمهم إلى 14 مليار دولار تستلمهم الحكومة نقدًا، ومبلغ 6 مليارات دولار تتنازل عنهم الحكومة الإماراتية ضمن وديعتها لدى البنك المركزي.

القيمة الإجمالية لصفقة رأس الحكمة

ووقعت مصر أواخر شهر فبراير الماضي، صفقة من العيار الثقيل، من خلالها تعاقدت الحكومة المصرية مع الشركة القابضة الإماراتية ADQ «الذراع الاستثمارية لحكومة أبو ظبي»، على تطوير مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي الغربي لمصر، بإجمالي استثمارات بلغت 35 مليار دولار، و150 مليار أخرى تضخها الشركة القابضة الإماراتية في المشروع طوال فترة تطويره وإنشاء مبانيه ومرافقه.

القابضة الإماراتية

ووصفت المؤسسات المالية العالمية وبيوت التصنيف الدولية، ومراقبين اقتصاديين كثر، صفقة رأس الحكمة بأنها الأهم في تاريخ الصفقات الاستثمارية في مصر.

وتعد صفقة رأس الحكمة بأنها الأضخم في تاريخ الاستثمار المباشر بالبلاد، نظرًا لضخامة حجم أعمالها، إلى جانب القيمة الإجمالية الكبيرة للصفقة.

رأس الحكمة تتحول لواحدة من أهم الوجهات السياحية في المنطقة

ويأتي الاستثمار في منطقة رأس الحكمة ضمن التزامنا بتحويل المنطقة إلى واحدة من أهم الوجهات الساحلية الفاخرة والأكثر جاذبية في مصر عبر تمكين مشاريع التطوير والبنية التحتية الحيوية، وذلك من خلال العمل مع شركاء مثل مدن العقارية ومجموعة طلعت مصطفى، لخلق فرص عبر قطاعات متعددة في الاقتصاد المصري المتنوع".

وحظي الساحل الشمالي في مصر باهتمام هائل من المستثمرين والسياح العالميين، مما أظهر قابليته على الاستفادة من الشراكات الدولية. ستكون رأس الحكمة وجهة عالمية المستوى في البحر الأبيض المتوسط تشمل مناطق جذب مميزة، بما في مطار والفنادق ومراسي اليخوت والمرافق الترفيهية.

تعد الاستدامة سمة أساسية في المخطط الرئيسي المتوقع تنفيذه لضمان الحفاظ على النظم البيئية المحلية وإنشاء مكان رائع للعيش والعمل والترفيه في أحد أرقى المشاريع التطويرية المتكاملة في جمهورية مصر العربية.

إنشاء مطار دولي في رأس الحكمة

ونشرت الجريدة الرسمية قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رقم 152 لسنة 2024 بتخصيص 1785 فدان تقريبًا من المساحات المملوكة للدولة ملكية خاصة ناحية الساحل الشمالي الغربي بمحافظة مطروح لصالح وزارة الطيران المدني، لاستخدامها في إقامة مطار دولي.

الشركة القابضة الإماراتية ADQ

وتأسّست «القابضة» (ADQ) في عام 2018، وهي شركة استثمارية قابضة في إمارة أبوظبي تمتلك محفظة واسعة من الشركات الكبرى تمتد استثماراتها إلى القطاعات الرئيسية ضمن اقتصاد دولة الإمارات المتنوّع، في مجالات الطاقة والمرافق والأغذية والزراعة والصحة وعلوم الحياة والنقل والخدمات اللوجستية وغيرها. وانطلاقًا من كونها شريكًا استراتيجيا لحكومة أبوظبي.

تلتزم الشركة القابضة (ADQ) بالمساهمة في عملية تسريع وتطوير اقتصاد الإمارة ليكون قائمًا على المعرفة وأكثر تنافسيةً على المستوى العالمي.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.